هل يشكل تليف الكبد خطراً على الصحة؟

الأربعاء، 05 أكتوبر 2016

إن مرض تليف الكبد مرض خطير يصيب الإنسان ويسبب له الكثير من المعاناة. ينتمي الكبد الى الجهاز الهضمي وينتج الكثير من المواد الأساسية التي يحتاجها الجسم وتساعد على هضم الغذاء وإنتاج مواد مخثرة للدم تساعد في وقف النزيف في حال جرح الشخص نفسه. بالإضافة الى الكثير من الوظائف الأخرى التي سنراها فيما يلي الى جانب اعراض تليف الكبد.

 

أعراض تليف الكبد

 

عند الإصابة بتليف الكبد يحل النسيج المتليف مكان النسيج السليم فلا يعود الكبد قادراً على القيام بوظيفته بشكل طبيعي ويتوقف عن انتاج المواد المخثرة للدم فيصبح من الصعب جداً توقف النزيف في حال وجد ولا يعود الكبد قادراً على تنقية السموم من الجسم فتتراكم هذه الاخيرة في الدورة الدموية 

 

يؤدي تليف الكبد الى ارتفاع ضغط الدم في الأوردة والأوعية الدوية التي تنقل الدم من الأمعاء عن طريق الكبد هذه الحالة الخطيرة تؤدي الى نزيف داخلي حاد وخطير جدا في الجهاز الهضمي بالإضافة الى العديد من المشاكل الأخرى الخطيرة. قد يؤدي تليف الكبد في بعض الحالات المتقدمة الى الموت، لكن معالجته وتدارك الوضع في مرحلة مبكرة قد يساعد في علاج التليف ومنع الحالة من التفاقم.

 

أعراض تليف الكبد

 

لا يظهر المرض في مراحله الأولى أية اعراض ظاهرة وواضحة على الشخص، ولكن مع تقدم الحالة قد تظهر بعض الأعراض الواضحة على الشخص مثل الشعور بالتعب والإعياء بشكل واضح وكبير مع ظهور نزيف من الانف وسهولة الإصابة بشعور بليغة ولو كانت الضربة أو الرضة التي يتعرض لها الشخص طفيفة. بعد الإصابة بتلييف الكبد يبدأ الشخص بخسارة الكثير من الوزن بشكل سريع وواضح ويرافق هذه الخساة في الوزن ألم في البطن وشعور بالضيق مع الحكة واصفرار في لون الجلد وتجمع السوائل في منطقة الأرجل.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن امراض الكبد عبر موقع صحتي:

 

لعدم الاصابة بأمراض الكبد تجنب هذه الأمور...

بعض الحقائق عن التهاب الكبد الفيروسي ب

علاج التهاب الكبد الفيروسي يحتاج الى السرعة