طفلك صديق للبيئة بهذه الخطوات

السبت، 08 أكتوبر 2016

البيئة ترتبط في كثير من الاحيان بصحة الانسان، لذا من المهم تربية الاولاد على حسن العناية بها كي تبقى الاماكن نظيفة والاشجار مثمرة وغيرها مما يرتبط بها. وفي هذا الموضوع اليوم، اخترنا أن نقدم لك بضع خطوات حول كيفية تربية الطفل على احترما البيئة، وكيف يمكن الاعتناء بها والحفاظ عليها.

 

أولاً، الخطوة الأولى التي يمكنك تعليمها لطفلك حيال الاهتمام بالبيئة هو الاستغناء عن السيارة، وهذه الطريقة تتطلب منك بعض الجهود البسيطة. لا تقصدي الاماكن القريبة بالسيارة، بل استعيضي عنها بالسير الى المكان المقصود. كما يمكنك اعتماد الدراجة الهوائية للتنقل في ايام العطل والتنزه في ارجاء الطبيعة مع طفلك. 

 

ثانياً، عمليات الفرز تحظى باهتمام كبير على الصعيد العالمي، لذا يمكنك تعليم طفلك كيفية القيام بالفرز، من خلال وضع الوراق جانباً، والمنتوات البلاستيكية على حدة، ما يسهل على عمال النظافة توضيب القمامة بطريقة صحيحة. ضعي في منزلك سلة المهملات لكل صنف من الاصناف وعودي طفلك على رمي النفايات في المنزل تبعاً لنوعها. 

 

ثالثاً، أمضي الوقت برفقة طفلك في الحديقة، وفي حال لم تتوفر امام منزلك حديقة ما، يمكنك احضار بعض الاحواض للزراعة، وعلمي طفلك على زراعة النباتات والعناية بها، فهذا يساعده على فهم دور الطبيعة في تنظيف البيئة والحفاظ عليها وتجميلها. 

 

رابعاً، من الطرق ايضاً المساعدة على الاعتناء بالبيئة هو التوفير في استخدام المياه، علمي طفلك عند استعمال المياه للاستحمام او تنظيف اسنانه أن لا يترك الماء سائلة بشكل مستمر، بل ان يقوم باستخدامها عند الضرورة فقط. فالهدر هو من اسوء الامور التي تضر بالبيئة. 

 

خامساً، ايضاً التربية على الاعتناء بالبيئة تكون من خلال مشاهدة بعض البرامج المتعلقة بالحياة البيئية من نبات وحيوان وطبيعة، وهذه البرامج تساعد الطفل على فهم النمط البيئي بشكل افضل، ويمكنك ايضاً الطلب منه القيام ببحوث حول انواع معينة من المواضيع المتعلقة بالبيئة الى جانب اطلاعه على مضار اهمال البيئة.

 

اقرأوا المزيد عن تربية الاطفال من خلال موقع صحتي:

 

انتبهوا الى هذه المفاهيم الخاطئة عن تربية الاطفال

مجموعة من التطبيقات تساعدك في تربية طفلك

٥ قواعد لا غنى عنها في تربية الأطفال