هل التمر يرفع السكر؟

الأحد، 09 أكتوبر 2016

يخشى الكثير من مرضى السكري من تناول الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من السكر، أو التي تتمتع بحلاوة مفرطة، لا سيما التمر منهم، خوفاً من ارتفاع منسوب السكري في الدم، لا سيما اذا كانوا يعانون من السكري من الدرجتين الأولى والثانية. فهل التمر يرفع السكر؟ أو هو من الفواكه التي يمكن تناولها من قبل هؤلاء المرضى؟ الجواب في هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

هل التمر يرفع السكر

 

يشدد الاطباء على ان التمر هو واحد من الفواكه العادية جداً مثله مثل كل أنواع الفواكه الطبيعية الذي يحتوي في تركيبته الطبيعيّة على نسبة عالية جداً من السكريات، على رأسها الجلوكوز والسكروز، ورغم أنّ هذه السكريات سهلة الهضم وتحسن من عمل الجهاز الهضمي.

 

الا ان تناول التمر يجب أن يكون خاضعاً لعدد من المعايير والانتباه لا سيما وان نسبة السكريات الموجودة فيه تعمل على رفع معدّل السكر في الدم، لذلك يوصى هؤلاء المرضى بتجنّب تناول التمر أو تناوله بنسب قليلة جداً كونه يلحق ضرراً كبيراً بصحتهم، مع الحرص على تناول الأدوية الخاصّة بتنظيم السكر في الدم عند تناول هذه الفاكهة. 

 

في المقابل، يمد التمر الجسم بالطاقة والحيوية والنشاط اللازم لأداء الأنشطة الحياتيّة واليوميّة بكلّ كفاءة وفعاليّة، ويحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم الذي يقلل من الشعور بالعطش أو الظمأ، كما ويقلّل من الشعور بالجوع والحاجة لتناول الأطعمة بكميات كبيرة، وبالتالي يُعد غذاءاً مُناسباً لخسارة الوزن والتخلّص من مشكلة السُمنة. 

 

كما يحتوي التمر على نسبة عالية من عنصر الحديد، ممّا يجعله حلاً مثالياً لمشاكل الدم المختلفة، على رأسها ضعف أو فقر الدم، والذي يسمّى علميّاً بالأنيميا، علماً أن الحوامل أكثر عرضة لهذه المشكلة الصّحية، بسبب فقدان نسبة عالية من الدم خلال عملية الولادة.

 

اليكم المزيد من فوائد تناول التمر من خلال موقع صحتي:

 

لماذا يجب ان تتناولوا منقوع التمر؟

عجم التمر يحارب الامراض!

التمر... أفضل الاطعمة المغذية في فترة الحمل