4 خطوات لا غنى عنها في التعامل مع المراهق

الأحد، 16 أكتوبر 2016

مهما كبر الطفل ولو حتى وصل الى سن الزواج سيرى الأهل ابنتهم أو إبنهم طفلاً صغيراً يحتاج الى رعاية دائمة وبخاصة في مرحلة المراهقة، حيث يكون الطفل بحاجة الى الشعور بالإستقلالية وفرض نفسه في محيطه وبخاصة في المنزل وأمام أهله، لذلك نقدم لكم في هذا المقال من صحتي بعض الأشياء التي يحتاج المراهق الى سماعها من أهله.

 

الشعور بالمسؤولية: كما ذكرنا سابقاً يحتاج المراهق الى أن يشعر بالمسؤولية وبخاصة مع الاهل وأمامهم لأنه يشعر بانه أصبح في عمر كبير يسمح له بالقيام بذلك. من هنا يجب على الأهل التعاون لإلقاء ببعض المسؤوليات على عاتقه التي من الممكن أن يتحملها في عمره وسؤاله عنها ، سيشعر بحس المسؤولية ويقدر ثقة الأهل به وهذا الأمر سيساعده على تعلم تحمل مسؤوليات أكبر.

 

اكتساب الاحترام: إن مسألة الإحترام ليست مسألة أخذ وعطاء بل هي مسألة وقت ومعاملة لاكتساب الاحترام. إن كان الاهل يريدون اكتساب ثقة ابنتهم أو ابنهم المراهق عليهم بمعاملته بطريقة محترمة كما ومعاملة الأشخاص الآخرين في محيطهم باحترام أيضاً لتعليم المراهق هذا الامر بشكل غير مباشر.

 

حدود محددة وواضحة: تكون الحدود في بعض الاحيان بين الأهل والمراهقين حدوداً غير واضحة أو ظالمة بعض الشيء، هذا الأمر يخلق الكثير من المشاكل بين الإثنين لذلك ولتفادي هذه المشاكل يجب أن تكون القواعد والحدود واضحة وغير قابلة للجدل وعادلة ولا تقبل أكثر من معنى لأن المراهق ذكي جداً وقد يبحث عن منافذ عديدة من تلك القواعد.

 

الثقة بين الاثنين: قد تختلف درجة الثقة بين الأهل والمراهق وذلك باختلاف طبع المراهق ودرجة التهور عنده أو تعقله ما يسمح للأم بزيادة نسبة الثقة المعطاة له. لذلك يجب أن الأم ان تشعر الطفل بكم الثقة المقدمة له كي يسعى دائماً الى الحصول على الثقة الكاملة.

 

وسعوا معلوماتكم حول حياة المراهق عبر موقع صحتي:

 

تعرفوا الى اضطرابات مرحلة البلوغ

انتبهوا الى هذه الاعراض التي تشير الى المرض النفسي عند المراهق

ما سبب النوم الكثير عند المراهقين؟