هل يؤذي السونار المهبلي طفلك؟

الأربعاء، 19 أكتوبر 2016

إن السونار المهبلي هو عبارة عن كشف تقوم به المرأة عادة لفحص الاعضاء التناسلية الأنثوية ويتضمن الفحص، الرحم وقنوات فالوب والمبيض وعنق الرحم والمهبل، وفي بعض الأحيان قد تخضع المرأة لفحص السونار المهبلي في أولى مراحل الحمل. ولكن تتسأل الكثيرات عن إذا كان هذا الموضوع آمناً أم لا؟

 

السونار المهبلي

 

يعتبر السونار المهبلي من الفحوصات الدقيقة جداً وهو يستعمل بدل فحص الموجات الصوتية لأنه نتيجته تكون أوضح، ولكن في حال عانت المرأة الحامل من نزيف أو مشاكل صحية من الممكن استبداله في هذه الحالة. يستعمل هذا الفحص للحصول على صورة أوضح للجنين عن طريق إرفاق السونار المهبلي بمسبار صغير، كما مكن من خلاله تحديد سرعة دقات قلب الطفل ومدى صحة المشيمة وأي مشكلة قد تواجه الحامل في أثناء مرحلة الحمل وفي حال كان الحمل خارجياً أو لا. يساعد فحص السونار المهبلي على إظهار أي مشاكل في عنق الرحم والتي قد تؤدي فيوقت لاحق على ولادة مبكرة.

 

الخضوع للسونار المهبلي هل هو مؤمن وآمن؟

 

لا يعد الخضوع لفحص السونار المهبلي مؤلماً ولكن قد تشعر بعض النساء الحوامل أحياناً بالقليل من الضغط بشكل خفيف في منطقة الرحم، كما أنه يجب العلم أن السونار لا يؤثر على نمو الجنين وهو آمن لصحتك وصحته، لا تحتاج المرأة للخضوع لهذا الفحص مرات عدة فهي فقط تخضع له في المرحلة الأولى من الحمل وقد تضطر الى الخضوع له مرة اخرى في حال شك الطبيب بوجود خطب ما يستلزم خضوع المرأة للسونار المهبلي مرة أخرى. من هذه الأسباب أنواع معينة من العقم عند المرأة أو الحمل خارج الرحم، في بعض الحالات قد يكون السبب نتائج غير طبيعية للاختبار البدني كالتكيسات والأورام أو آلام في الحوض مضاعفات ونزيف خارج الدورة الشهرية.

 

كل ما يجب أن تعرفوه عن السونار المهبلي عبر موقع صحتي:

 

السونار آمن وأساسي لمتابعة صحتك وصحة جنينيك خلال حملك!

هل طلب لكِ الطبيب السونار المهبلي؟ لا تقلقي ابداً

كلّ ما يجب أن تعرفيه عن تكيّس المبيض مع د. جوليان لحّود