كيف يتصرّف اصحاب الشخصية التمثيلية؟

السبت، 22 أكتوبر 2016

اضطراب الشخصية التمثيلي يعرف ايضا باضطراب الشخصية شبه الهستيري. وهو أحد اضطرابات الشخصية. وقد يصدر من المصابين به بعض التصرفات غير المقبولة اجتماعيا. فما هي خصائص او عوارض هذا المرض، واسبابه؟ موقع صحتي سيحاول الاجابة عن هذه الاسئلة.

 

خصائص اضطراب الشخصية التمثيلي

 

الأشخاص المصابون بهذا الاضطراب يميلون الى الدراما والمبالغة في عواطفهم. ولا يتقبّلون الفشل بسهولة. ويلجأون الى العلاج من الاكتئاب بعد الفشل في علاقاتهم العاطفية. وعادة ما يؤثر هذا الاضطراب على علاقات الشخص الاجتماعية. لكن اصحاب هذه الشخصية يكونون ناشطين إجتماعيا ووظيفيا، ولديهم مهارات تواصل إجتماعية جيدة بالرغم من التلاعب بالاخرين لجذب انتباههم. كما انهم يميلون لتغيير وظائفهم لانهم يصابون بالملل بسهولة ويفضلون الهروب من الإحباط بدلا من مواجهته لأنهم يميلون للإثارة وقد يضعون أنفسهم من مواقف خطرة. وهذه العوامل تزيد من خطر الإصابة بالإكتئاب. 

 

اعراض اضطراب الشخصية التمثيلي

 

- السعي المستمر للفت الانتباه، والاهتمام بالمظهر الجسدي كاحدى الوسائل لذلك.

- سهولة التأثر بآراء الآخرين.

- المبالغة في إظهار العواطف.

- عدم تقبل النقد والرأي الاخر.

- سرعة الضجر مع قصر النظر.

- استعطاف الاخرين لدى التعرض للضغوط النفسية والأزمات والإحباط.

- التعامي عن عيوب النفس.

- تبذير المال وتشتيت الجهود والطاقات لأجل كسب استحسان الناس.

- الاهتمام بالمظاهر.

- إلقاء اللوم على الآخرين  في حالة الفشل أو خيبة الأمل.

 

قد يظن البعض ان غالبية المصابين بهذا الاضطراب، هم من جمهور السيدات، بسبب ان اصحاب هذه الشخصية يعانون من فرط الحساسية ويسعون دوما ليكونوا في مركز اهتمام الاخرين. 

 

الأسباب

 

سبب هذا الاضطراب غير معروف، ولكن أحداث الطفولة والوراثة قد تسهم في تكوّنه. والازواج والاهل والاصدقاء المقرّبون هم اكثر من يعاني مع مريض الشخصية الهيستيرية. فهم ينفرون من المبالغة والتضخيم والتمحور حول الذات. ولا حلّ سوى باللجوء الى جلسات العلاج النفسي.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن اظطرابات الشخصية عبر موقع صحتي:

 

هل من سبب واضح وراء انفصام الشخصية؟

كل ما يجب ان تعرفوه عن اضطراب الشخصية المعادية للمجتمع

كيف نعالج انفصام الشخصية؟