ثقفي طفلك خلال وجوده في المنزل معكِ!

الأربعاء، 21 ديسمبر 2016

إن فكرة الاستمتاع في المنزل لا تعني ابداً الجلوس أمام شاشات الكومبيوتر أو التلفاز واللعب بألعاب الفيديو فحسب، يجب على الأهل المحافظة باستمرار على القيام بأفكار وأنشطة للتسلية والترفيه عن الطفل في المنزل مثل اللعب بالألعاب التثقيفية وقراءة الكتب المصورة واداء لعرض مسرحي باستخدام الدمى الموجودة وصناعة الحرفيات أو التخيم في غرفة الجلوس أو تحضير عجينة منزلية وهناك الكثير من الطرق الجيدة والخلاقة لجعل طفلك مشغولاً داخل المنزل.

 

كيف أسلي طفلي في المنزل؟

 

- اجعليهم يصنعون بأنفسهم لعبة فقاعات الصابون عن طريق خلط المقادير التالية ببعضها ربع كوب صابون سائل وكوب وربع من الماء وربع كوب من الجليسرين ثم دعيهم يستمتعون بوقت المرح.

 

- اجعليهم علماء صغار هناك كتب ومواقع الكترونية تقدم خطوات ميسرة لتجارب علمية بسيطة يمكن اجرائها في المنزل.

 

- لمحبي الرسم هناك كتب تعلم الاطفال الرسم حيث تعرض كيفية رسم الشيء خطوة بخطوة شجعيه على الرسم وعلقيها بالمنزل أو على البراد. أو من الممكن مشاركة الطفل في عمل لوحة جَماعية يشترك برسمها أفراد الأسرة أو الأصدقاء.

 

- شجعيه على استخدام الكاميرا لالتقاط صور جميلة في انحاء المنزل أو في الحديقة اذا امكن وعلميه كيفية التقاط الصورة.

 

- قُرّاء اليوم هم قادة الغد اشتركي لابنائك في مكتبة أو حاولي شراء كتاب كل أسبوع للمطالعة ولمناقشة ما في الكتاب بعد قراءته او شراء مجلات تناسب اعمارهم لزيادة المعلومات والتثقيف.

 

- البحث على الانترنت بمشاركتك مثلاً عندما يسألك ابنك سوأل فلا تعطيه جواب حتى ولو كنت تعرفينه ولكن ساعديه على البحث عنها على الانترنت أو في الكتب.

 

- جمع اصدقاء أبنائك واعقدي مسابقة بين الجميع وجهزي لهم جوائز رمزية ويمكن أن يشتركوا معك في الذهاب الى المتجر لانتقاء الجوائز والدفع معك بجزء من مصروفهم.

 

- استخدام الخامات الموجودة في المنزل والتي تريدين التخلص منها مثل البكر والمناديل وعلب الكرتون وعلب الكبريت في تنفيذ الاعمال اليدوية والاشغال الفنية.

 

اليكم من موقع صحتي العديد من طرق تسلية اطفالكم من خلال العاب متنوعة:

 

لا تدعي الملل يسيطر على طفلك مع هذه النشاطات المميزة!

هل تعرفين ان اللعب يمكن ان يشفي طفلك نفسياً؟!

هكذا تنمون مهارات أطفالكم الحسية والعقلية!