4 نصائح لتساعدوا طفلكم على حفظ دروسه

الجمعة، 30 ديسمبر 2016

مما لا شك فيه أن مشكلة الحفظ عند الاطفال هي واحدة من اكثر المشاكل التي يعاني منها الاهل مع اطفالهم لا سيما المواد التي تحتاج الى هذه النقطة بالذات، ولذلك نجد العديد من الأمهات يشتكون قائلين ابني لا يحفظ بسرعة. وللمساعدة في هذا الموضوع سنقدم لكم في هذا الموضوع عبر موقع صحتي كل ما يجب ان تعرفوه عن الطرق المساعدة لحل هذه المشكلة.

 

سبل مساعدة الطفل على الحفظ

 

- الفهم: هو من اهم الأمور التي يجب على الأهل العمل عليها مع الاطفال الذين يعانون من صعوبة الحفظ، لا سيما وان الحفظ من طريق التكرار من دون فهم، يجعل التلميذ ببغاء لا يعرف معنى ما يقوله، وبالتالي ينسى ما حفظه. كما يمكن الطلب منه إعادة صياغة الدرس على طريقته، شرط ألا يغيّر المعنى الأصلي. 

 

-حفظ ما يفهمه: انطلاقاً من النقطة الأولى تؤكد الأبحاث التربوية أن التلميذ يحفظ ما يفهمه. وبالتالي يجب على الطفل أن يقرأ الدرس بتأن، ويفهم التفاصيل، ويطرح الأسئلة حول معاني الكلمات، ويعيد صياغة الجمل الصعبة بطريقة بسيطة تساعد على الفهم. 

 

- تلخيص الدرس قبل حفظه: ينصح الخبراء في العلم التربوي العمل على مساعدة الطفل على تقسيم الدرس وذلك من طريق تلخيصه، وبالتالي مساعدته على حفظ العناوين الرئيسية والفرعية، واستخلاص الأفكار الأساسية لأقسام الفصل، لا سيما وان هذه الطريقة تعتبر الطريقة الأولى التي تساعد الطفل على حفظ كامل النص.

 

- الالتزام بما هو مطلوب منه: يشدد خبراء التعليم على ضرورة التزام الأهل بما هو مطلوب من الطفل من دون اللجوء الى زيادة المعلومات عليها، لأنها قد تسبب له الضياع، أو من دون الزامه بحفظ لأمور أخرى، ظناً منهم أنهم بذلك يساعدون أطفالهم في استباق الدروس، الا ان هذا الأمر يعتبر خطأ وليس له أي فائدة تربوية.

 

لمعرفة المزيد من المعلومات عن تربية الاطفال، اقراوا الروابط التالية من خلال موقع صحتي: 

 

٥ قواعد لا غنى عنها في تربية الأطفال

هكذا تتقاسمان معاً مسؤولية تربية الاطفال

ما هي آثار التوبيخ المستمر على نفسية الاطفال؟