هذه الاضرار الصحية يمكن ان يسببها لكم الجلوس لفترةٍ طويلة!

هذه الاضرار الصحية يمكن ان يسببها لكم الجلوس لفترةٍ طويلة!

تفرض بعض المهن على البعض الجلوس لفترة طويلة جداً وراء جهاز الكومبيوتر، ما يمكن ان يثير قلقهم لما لهذا الامر من انعكاساتٍ سلبية على الصحة. من هنا، واذا كان دوام عملكم الطويل يفرض عليكم الجلوس لساعاتٍ طويلة، فلا بدّ اذاً من ان تتعرفوا على اضراره وان تحاولوا المشي والوقوف كل 30 دقيقة.

الاضرار الصحية للجلوس لفترة طويلة

1

ضعف العضلات

يمكن أن يؤدي الجلوس لفترات طويلة إلى إضعاف عضلات الساقين والألوية (العضلات المشكلة للارداف). هذه العضلات الكبيرة مهمة للمشي، وإذا كانت ضعيفة فمن المرجح أن تزيد من احتمالية السقوط والإجهاد عند ممارسة الرياضة.

 

2

زيادة الوزن

يساعد تحريك عضلاتكم جسمكم على هضم وحرق الدهون والسكريات التي تتناولوها. إذا كنتم تقضون وقتاً طويلاً في الجلوس، فسوف تعانون من مشاكل بالهضم، ما يؤدي الى تراكم هذه الدهون والسكريات في جسمكم. حتى إذا كنتم تمارسون الرياضة ولكنكم تقضون وقتاً طويلاً في الجلوس، فأنتم لا تزالون معرّضون للإصابة بمشاكل صحية، مثل متلازمة التمثيل الغذائي. انكم تحتاجون إلى 60-75 دقيقة يومياً من النشاط المعتدل الكثافة لمكافحة مخاطر الجلوس المفرط.

3

الخرف

ان الجلوس لساعاتٍ طويلة، يمكن ان يزيد من احتمالية الإصابة بالخرف. فالجلوس يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري والسكتة الدماغية وارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول، والتي تلعب جميعها دورًا في التسبب بالخرف. يمكن أن يساعدكم التحرك على مدار اليوم أكثر من ممارسة الرياضة لتقليل خطر التعرض لكل هذه المشكلات الصحية.

4

الإصابة بمرض السكري

ان الجلوس لوقتٍ طويلٍ ايضاً يمكن ان يسبب ارتفاعاً في نسبة السكر في الدم. وهذا ليس فقط لأنكم تحرق سعرات حرارية أقل، فالجلوس قد يغير الطريقة التي يتفاعل بها جسمكم مع الأنسولين، وهو الهرمون الذي يساعده على حرق السكر والكربوهيدرات من أجل الطاقة.

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

 

لقراءة مزيد من المقالات عن الصحّة اضغطوا على الروابط التالية:

ما العلاقة بين القولون العصبيّ وتسارع ضربات القلب؟

هذه الأعراض تدلّ على تصلّب الشرايين... لا تهملوها أبداً!

ما هي الحالات الصحيّة التي يمكن أن تسبّب لكم برودة القدمين؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة