أي آثار تترك الذئبة الحمراء على الجلد؟

أي آثار تترك الذئبة الحمراء على الجلد؟

الذئبة الحمراء هي عبارة عن اضطراب يصيب جهاز المناعة مدى الحياة. تهاجم الخلايا المناعية أنسجة الجسم السليمة، مما يؤدي إلى الالتهاب وتلف الأنسجة. قد تقتصر الأعراض على الجلد، ولكن في كثير من الأحيان يسبب مرض الذئبة أيضاً مشاكل داخلية مثل آلام المفاصل وفي الحالات الشديدة يمكن أن يتعرض القلب والكلى والأعضاء الحيوية الأخرى للتلف.

 

الاعراض الجلدية للذئبة الحمراء

1

طفح جلدي على الخدين وجسر الانف

 من بين الاعراض الجلدية الشائعة للذئبة الحمراء هو الطفح الجلدي على الخدين وجسر الأنف. الطفح الجلدي يكون عادةً على شكل فراشة أو طفح جلدي يمكن أن يكون مسطحاً أو نافراً فوق الخدين وجسر الأنف. يستمر من أيام إلى أسابيع وأحياناً يكون مؤلماً أو يسبب الحكة.

2

حساسية البشرة للضوء

ان احد الأعراض الجلدية الشائعة ايضاً للذئبة الحمراء هي حساسية البشرة للضوء. يتسبب التعرض للأشعة فوق البنفسجية في حدوث طفح جلدي أو أعراض أخرى لنوبات مرض الذئبة الحمراء. يحدث طفح جلدي بقعي أو حمامي منتشر في المناطق المعرضة للشمس، مثل الوجه أو الذراعين أو اليدين ويستمرّ هذا بشكل عام لأكثر من يوم واحد.

3

 

جروح في الجلد

من بين الأعراض الجلدية الشائعة ايضاً لمرض الذئبة الحمراء هو ظهور الجروج في الجلد. فهذه الجروح، مغايرة للطفح الجلدي الشائح، وتكون عادةً مؤلمة ومزعجة ويمكن ايضاً ان تتفاقم وتتكاثر عند التعرّض لأشعة الشمس.

 

4

الندوب

ان الندوب الجلدية تظهر بسبب تصلب عضلي عميق أو عقيدات تحت الجلد تحدث تحت الجلد الطبيعي أو المصاب في كثير من الأحيان. قد يكون الجلد المغطى بالطفح والقروح معرّضاً عند الشفاء ايضاً الى ترك ندوب.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.


لقراءة مزيد من المقالات عن الصحة اضغطوا على الروابط التالية:

هل ألم المعصم يزعجكم يومياً؟ العلاج يكون حسب السبب

فوائد مذهلة لتمارين التحمّل... أهمها التخلص من الارق!

متلازمة القلب المكسور سببها نفسي... لكن اعراضها جسدية بامتياز!

‪ما رأيك ؟
من انوثة