أي ادوية تستخدم لعلاج داء السكري من النوع الثاني؟

أي ادوية تستخدم لعلاج داء السكري من النوع الثاني؟

مرض السكري هو عبارة عن حالة تؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم، وهي غالباً ما تحدث عندما لا يستطيع الجسم صنع الأنسولين أو استخدامه كما يجب. هناك نوعان مختلفان من مرض السكري: السكري من النوع الأول والسكري من النوع الثاني. يحتاج الأشخاص المصابون بأي من أنواع السكري إلى أدوية للمساعدة في الحفاظ على مستويات السكر في الدم طبيعية. ولكن، وخلال السطور القادمة، سوف نطلعكم أكثر على أنواع أدوية مرض السكري من النوع الثاني.

 

ادوية داء السكري من النوع الثاني

الدواء المخصص لخفض انتاج الغلوكوز

إن هذا النوع من الأدوية يتم وصفه لمرض السكري من النوع الثاني. إنه يعمل عن طريق خفض إنتاج الجلوكوز في الكبد وتحسين حساسية الجسم للأنسولين بحيث يستخدم جسمكم الأنسولين بشكل أكثر فعالية.

إن الغثيان والإسهال من الآثار الجانبية المحتملة لهذا النوع من الدواء. قد تختفي هذه الآثار الجانبية عندما يعتاد جسمكم على الدواء أو إذا كنتم تتناولونه مع وجبة. إذا كان هذا الدواء وغيرها من التعديلات في النظام الغذائي غير كافية للسيطرة على مستوى السكر في الدم، يمكن أن يوصي الطبيب بتناول أدوية أخرى عن طريق الفم أو عن طريق الحقن.

 

الدواء الذي يساعد على إفراز الانسولين

تساعد هذه الأدوية جسمكم على إفراز مزيد من الأنسولين. فالأنسولين هي مادة أساسية تساعد الجسم على استخدام السكر من الطعام الذي تتناولوه. الآثار الجانبية المحتملة تشمل انخفاض نسبة السكر في الدم وزيادة الوزن.

 

الدواء الذي يجعل أنسجة الجسم أكثر حساسية للأنسولين أو ما يعرف بالـ Thiazolidinediones

إن هذه الأدوية التي يصفها الطبيب تجعل هذه الأدوية أنسجة الجسم أكثر حساسية للأنسولين. تم ربط هذه الأدوية بزيادة الوزن وغيرها من الآثار الجانبية الأكثر خطور ، مثل زيادة خطر الإصابة بفشل القلب وفقر الدم. بسبب هذه المخاطر، هذه الأدوية عموماً ليست علاجات من الدرجة الأولى.

 

مثبطات DPP-4

تساعد هذه الأدوية على خفض مستويات السكر في الدم، ولكن تميل إلى أن يكون لها تأثير متواضع للغاية. لا تسبب زيادة الوزن، ولكنها قد تسبب آلام المفاصل وتزيد من خطر التهاب البنكرياس.

 

لقراءة المزيد عن مرض السكري اضغطوا على الروابط التالية:

كيف تختلف أعراض ومضاعفات السكري بين النساء والرجال؟

هذه المشروبات تساعدكم في السيطرة على السكري

هذه هي الخطوات المعتمدة لعلاج سكري الحمل والحماية من مضاعفاته

‪ما رأيك ؟
من انوثة