إذا كنتم تعانون من كثرة الإعياء... هذا ما يجب أن تعرفوه!

إذا كنتم تعانون من كثرة الإعياء... هذا ما يجب أن تعرفوه!

الإعياء هو مصطلح يستخدم لوصف الشعور العام بالتعب أو نقص الطاقة وهو مغاير للشعور بالنعاس. عندما تشعرون بالإعياء، فأنتم لا تملكون أدنى مستويات الطاقة والرغبة للقيام بأي عملٍ روتيني ويومي. قد يكون الشعور بالنعاس من أعراض التعب، لكنه ليس نفسه. الإعياء هو أحد الأعراض الشائعة للعديد من الحالات الطبية التي تتراوح شدتها من خفيفة إلى خطيرة. وهو أيضاً نتيجةً طبيعية لبعض خيارات نمط الحياة، مثل قلة التمارين أو سوء التغذية.

 

أسباب كثرة الاعياء

1

مشاكل الصحة العقلية

يمكن أن يسبب كثرة الإعياء، الصدمات النفسية والحزن الشديد، القلق، الارق والإكتئاب الناجمة عن المشاكل الحياتية اليومية. فهذه المشاكل المرتبطة بالصحة العقلية والنفسية من شأنها أن تسبب كثرة الإعياء والنقص الكبير في الطاقة وحتى قد يصل الأمر بالمريض بالرغبة في إنهاء الحياة.

2

الغدد الصماء والتمثيل الغذائي

حالات مثل الحمل، ومرض كوشينغ، وأمراض الكلى، ومشاكل الكهارل، ومرض السكري، قصور الغدة الدرقية، وفقر الدم، وأمراض الكبد يمكن أن تؤدي جميعها إلى كثرة الإعياء. بحيث أن الجسم لا يملك أبداً الطاقة اللازمة للقيام ببعض النشاطات اليومية ذلك بسبب عدم قدرته على أداء وظائفه الداخلية بشكلٍ طبيعي.

3

الأدوية

بعض مضادات الاكتئاب ومضادات فرط ضغط الدم، المنشطات، مضادات الهيستامين، المهدئات ، والأدوية المضادة للقلق يمكن أن تسبب كثرة الإعياء. يمكن أن تكون التغييرات في الجرعات أو وقف الأدوية سبباً أيضاً.

4

أمراض القلب والرئة

الالتهاب الرئوي، عدم انتظام ضربات القلب، الربو، مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD)، مرض القلب التاجي يمكن أن تسبب كثرة الإعياء. فالقلب يحاول جاهداً أن يؤمن الأكسيجين وأن يوصل الدم إلى كافة الأعضاء لتعمل بشكلٍ صحيح. من هنا، فإن إجهاد القلب وأمراضه يمكن ان تسبب كثرة الاعياء.

5

زيادة الوزن أو نقص الوزن

إن زيادة الوزن تزيد من خطر التعب لأسباب مختلفة. وتشمل الاضطرار إلى تحمل المزيد من الوزن، وزيادة احتمال حدوث آلام في المفاصل والعضلات، وزيادة احتمال حدوث حالة يكون فيها التعب من الأعراض الشائعة، مثل السكري أو توقف التنفس أثناء النوم. وبالمثل، فإن من يعاني من نقص الوزن قد يشعر بالإعياء ايضاً بسهولة حسب سبب حالته.

لقراءة المزيد عن الإرهاق اضغطوا على الروابط التالية:

4 أمراض مسؤولة عن شعوركم بالتعب والإرهاق!

تحاشوا هذه العادات لتتغلبوا على الإرهاق

الإجهاد أو اضطراب التوتر

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا