إرشادات التعامل مع وجود شخص مصاب بفيروس كورونا في بيتكم

اليكم إرشادات التعامل مع شخص مصاب بفيروس كورونا في بيتكم

ريتا عبدو

العديد من مرضى كورونا يمضون فترة عزلهم الذاتي في المنزل نفسه الذي يعيش فيه أفراد عائلتهم، وذلك عندما تكون الإصابة بالفيروس من دون أعراض خطيرة. لكن هذا الموضوع يحتاج إلى أخذ احتياطات دقيقة لمنع انتقال فيروس كورونا إلى باقي أفراد العائلة. في هذا المقال من موقع صحتي، سنقدّم لكم إرشادات خلال وجود شخص مصاب بفيروس كورونا في بيتكم.  

 

ما هي الاحتياطات التي يجب إتّخاذها خلال وجود شخص مصاب بكورونا في منزلك؟

- على المصاب بفيروس كورونا البقاء في غرفة معيّنة في المنزل، وعدم الخروج منها إلّا عند الضرورة، وكذلك عدم الخروج من المنزل تطبيقاً للعزل الذاتي.

- على الغرفة التي يعزل المريض نفسه فيها، أن تكون جيّدة التهوئة، من خلال فتح النوافذ  ومن الأفضل إستخدام حمّام منفصل.

- التقليل من تحرّكات المصاب في المنزل وعدم دخوله إلى الغرف المشتركة مع باقي أفراد العائلة.

- إذا كان من الضروري دخول المصاب إلى الغرف المشتركة، ونعني بذلك المطبخ أو الحمّام، فيجب التأكّد من تهوئتها من خلال فتح النوافذ والأبواب.

- عدم دخلول باقي أفراد الأسرة إلى غرفة عزل المريض. وفي حال اضطّراريّة التلاقي مع المصاب في المساحات المشتركة، فيجب الحفاظ على مسافة مترين على الأقلّ من الشخص المصاب.

- عدم استقبال الزوّار أبداً إلى داخل المنزل.

- إذا كان شخص من أفراد المنزل يقدّم الرعاية ويهتمّ بصحّة المصاب بكورونا، فعليه إرتداء كمّامة واقية وقفّازات وتلفها فوراً بعد خلعها، كذلك مئزر قابل للغسل، مع التخفيف من الإلتقاء بالمصاب قدر الإمكان، ومع التشديد على التباعد الاجتماعي والتنظيف الفوري وغسل اليدين لمدّة 20 ثانية بالصابون والماء بانتظام.

- التخلّص الفوري من المناديل المستخدمة من قبل مريض الكورونا، وتلفها فوراً وغسل اليدين بعد ذلك.

- عدم تشارك الأدوات المنزليّة الشخصيّة كالنظارات أو أدوات المطبخ أو المناشف أو الفراش بين الشخص المصاب وباقي أفراد العائلة.

- تنظيف الأسطح يوميّاً، كالطاولة ومقابض الأبواب، مسكات دورات المياه في الحمام والمراحيض والأجهزة الإلكترونيّة المستعملة، وغيرها من الأسطح الموجودة والتي يتمّ لمسها باستمرار والمحافظة على تهوئة المنزل طوال فترة الحجر.

- من أهمّ الأمور، إرتداء الكمّامات الواقية، في المنزل، وتحديداً عند الاتّصال بالمصاب، خلال تقديم الرعاية. كذلك القفازات ورميها فوراً.

- غسل ملابس المريض بشكل منفصل وعدم مخالطتها مع ملابس أفراد الأسرة.

 

يمكنكم حجز موعد لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.

 

لقراءة المزيد من المقالات عن فيروس كورونا اضغطوا على الروابط التالية:

‪ما رأيك ؟