إليكم ما يجب أن تعرفوه عن الغسيل الكلوي الدموي!

إليكم ما يجب أن تعرفوه عن الغسيل الكلوي الدموي!

الكلى السليمة تقوم بتنظيف الدم وإزالة السوائل الزائدة في شكل بول، كما أنها تفرز المواد التي تحافظ على صحة الجسم. يحل غسيل الكلى محل بعض هذه الوظائف عندما لا تعمل الكلى. هناك نوعان مختلفان من غسيل الكلى - غسيل الكلى الدموي وغسيل الكلى البريتوني أي دون أي استخدام للدم.

 

متى يتم غسيل الكلى؟

يحتاج المريض إلى غسيل الكلى إذا لم تعد كليته قادرة على إزالة ما يكفي من السموم والسوائل من دمه للحفاظ على صحته. يحدث هذا عادة عندما تعمل الكلى بنسبة 10 إلى 15 % فقط، وهذه المشكلة قد يصاحبها أعراض مثل الغثيان والقيء والتورم والتعب. ومع ذلك، حتى لو لم تكن لدى المريض هذه الأعراض، فلا يزال بإمكانه الحصول على نسبة عالية من السموم في دمه والتي قد تكون سامة لجسمه.

 

كيف يعمل الغسيل الكلوي الدموي؟

في غسيل الكلى الدموي، يتم استخدام جهاز غسيل الكلى خاص يسمى الكلى الاصطناعية، أو فلتر لتنظيف الدم. لتوصيل الدم إلى جهاز غسيل الكلى الدموي، يحتاج الطبيب إلى الوصول أو الدخول إلى الأوعية الدموية. يتم ذلك مع عملية جراحية بسيطة، عادة في الذراع.

من هنا، يتكون جهاز غسيل الكلى، أو الفلتر، من جزأين، أحدهما للدم والآخر لسائل الغسيل المسمى dialysate. غشاء رقيق يفصل هذين الجزأين. تبقى خلايا الدم والبروتين وعناصر أخرى مهمة في الدم لأنها أكبر من أن تمر عبر الغشاء. تمر سموم أصغر في الدم، مثل اليوريا والكرياتينين والبوتاسيوم والسوائل الزائدة عبر الغشاء ويتم فصلها عن الدم لتنقيته.

 

أين يمكن إجراء الغسيل الكلوي الدموي؟

يمكن إجراء الغسيل الكلوي الدموي في المستشفى أو في مركز غسيل الكلى الذي لا يعد جزءاً من المستشفى أو في المنزل. سيقرر الطبيب المكان الأفضل، بناءً على حالة المريض الصحية.

 

كم من الوقت سوف يستمر كل علاج للغسيل الكلوي الدموي؟

في مركز غسيل الكلى، يتم غسيل الكلى عادة 3 مرات في الأسبوع لمدة 4 ساعات في المرة. قد يقوم الأشخاص الذين يختارون إجراء غسيل الكلى في المنزل بمعالجة غسيل الكلى بشكل متكرر أكثر من 4 إلى 7 مرات في الأسبوع لساعات أقصر في كل مرة.

 

 

لقراءة المزيد حول صحة الكلى إضغطوا على الروابط التالية:

هل تؤثر مسكنات الألم على صحة الكلى؟

4 عادات خاطئة تهدد صحة الكلى!

ما هي تأثيرات المضادات الحيوية على الكلى؟

‪ما رأيك ؟