احذروا الذباب... فهو ينقل هذه الأمراض!

احذروا الذباب... فهو ينقل هذه الأمراض!

تعتبر الذباب من الحشرات غير المؤذية التي لا يمكن أن تلسع الإنسان أو تسبب أي ضرر مباشر له، ولكن بعض انواع هذه الذباب يعدّ ساماً ويمكن ان يؤدي إلى حالات خطرةفي العديد من الأحيان. إلا أنه يمكن للذباب ان يكون مسؤولاً عن نقل بعض الأمراض الفيروسية أو البكتيرية إلى الجسم، لذا من المهم التنبه إلى هذه الأمور والحفاظ على النظافة لتفادي تراكم الذباب وجذبها. وفي هذا الموضوع اليوم من موقع صحتي، يمكنكم الاطلاع على أبرز أمراض صيفية تحدث بسبب الذباب. 

ما هي الأمراض التي يمكن أن تنقلها الذبابة؟ 

الليشمانيا


تصنّف الليشمانيا ضمن الامراض المنقولة عبر الطفيليات او الحشرات على غرار الذباب، حيث يمكن ان تؤثر في الجسم بطرق مختلفة ومتفاوتة، وتسبب له التقرحات والمشاكل الجلدية، وقد تؤدي إلى الإضرار ببعض أعضاء الجسم ووظيفتها.

العمى النهري

ينتقل هذا المرض من خلال الحشرات المختلفة وأبرزها الذباب الأسود الذي غالباً ما يتكاثر حول المياه والأنهار، وحين يحط على جلد الإنسان فهو قادر على أن ينقل إليه مرض العمى النهري الذي يؤثر في الدودة الأسطوانية التي تكون في الجسم. وما إن تموت هذه الدودة، حتى يتأثر الجسم ويبدأ الجهاز المناعي بالمقاومة.

مرض النوم

ذبابة التسي تسي هي المسؤولة عن نقل مرض النوم إلى الإنسان، وهو مرض طفيلي ينتقل من خلال هذه الذبابة. فيعاني المريض على أثرها من نوبات الحمى والصداع والألم في المفاصل والحكة، ثم تظهر أعراض أكثر حدة خصوصاص على صعيد الجهاز العصبي المركزي. ومن المحتمل ان يؤدي هذا المرض إلى الوفاة في حال تم إهماله.

التسمم الغذائي

يعتبر التسمم الغذائي من بين الأمراض المنقولة عبر الذباب الى الانسان، حيث إن الذباب غالباً ما يحط على الاماكن الملوثة ومنها ينتقل الى الطعام، لذا من المحتمل أن ينقل بعض الأوساخ والسموم الى الطعام. وفي حال تناوله الإنسان، فقد تنتقل هذه الملوثات الى جسمه وتسبب له غالباً آلاماً في المعدة والجهاز الهضمي، وتؤدي إلى التسمم الغذائي.

لمزيد من المعلومات حول الأمراض المنقولة، إليكم هذه الروابط:

ما هو التهاب البنكرياس؟

ماذا تعرفون عن التهاب الغدد العرقية؟

اليكم هذه المعلومات عن امراض القولون!

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا