احموا انفسكم من دوالي الساقين بهذه الخطوات

احموا انفسكم من دوالي الساقين بهذه الخطوات

الدوالي هي عبارة عن أوردة سطحية تعرضت لتوسع وتمدد واتخذت مساراً متعرجاً وفي غالب الأحيان تكون ظاهرة للعين المجردة. هذه الدوالي هي مشكلة جمالية ولها تأثيرات واضحة على البشرة وبخاصة عند النساء بسبب ظهور أوردة صغيرة على شكل تعرجات تتراوح ألوانها بين الأحمر الأخضر والأزرق، وتكون في الأطراف السفلية من الفخذين والساقين.في هذا المقال من صحتي سنستعرض أنواع دوالي الساقين وكيفية التخلص منها. وتسبب هذه الدوالي بالعديد من المشاكل والتأثيرات السلبية على الشخص المصاب بها لأنها تعيق حركته وتمنعه من القيام بالكثير من الأنشطة وتسبب له بالإنزعاج وبخاصة عند النساء تسبب بالإحراج بسبب مظهرها. تقسم الدوالي الى ٣ أنواع ويعالج كل منها بشكل مختلف.

 

النوع الأول

 

الأوردة العنكبوتية يتراوح قطرها بين ميلليمتر واحد و٣ ملليمترات تظهر في الطبقة السطحية من الجلد. هذا النوع نادراً ما يمثل مشكلة طبية لأصحابه ولكنه يبقى في المقام الأول مشكلة جمالية مزعجة.

 

النوع الثاني

 

الأوردة الصافنة تصيب الأوردة التي تمتد من كاحل القدم حتى الفخذ وهذا الوريد يسمى الوريد الصافن لذلك هي إسم على مسمى. لا تكون في العادة هذه الأوردة ظاهرة لأنها في باطن الساق ومغطاة بالأنسجة الدهنية.

 

النوع الثالث

 

التفرعات الجانبية تظهر في الأوردة الصافنة وتظهر على شكل أوعية دموية ملتوية في الأنسجة الدهنية.

 

علاج الدوالي وكيفية الوقاية منها

 

كما كنا قد ذكرنا أن العلاج يختلف من حالة الى أخرى وبعض طرق العلاج هي:

 

- العلاج التحفظي الذي ينصح بحالته المريضة بارتداء جوارب طبية واقية أثناء النهار او حين تقوم بأعمال تحتاج الى الوقوف وذلك في حالة الدوالي عندما تكون عبارة عن شعيرات دموية صغيرة ولا ضرر لها.

- العلاج الثاني فهو علاج الحقن حيث يتم حقن الدوالي بمواد تؤدي الى إنغلاق الأوردة المتمددة ويكون هذا العلاج للمحافظة على جمال البشرة الخارجي.

- يمكن في بعض الحالات ان تلجأ السيدة المصابة الى العلاج بالليزر كبديل للحقن فيتم إغلاق الوريد المتفتح من خلال الشعاع الضوئي، أما في بعض الحالات يجب على السيدة الخضوع للجراحة وذلك لاستئصال الوريد بكامله وربط الصمامات لتفادي مشكلة الإرتجاع.

 

طرق الوقاية

 

للوقاية وتجنب هذه المشكلة يجب على كل شخص مصاب أو لا أو يشعر أنه عرضة لهذه المشكلة المثابرة على تحريك ساقيه من خلال المشي والتمارين الرياضية للمساعدة على تحريك الدم في الساقين وتجنب الوقوف لفترة طويلة أو الجلوس مع ثني الساقين. أما مشكلة الوزن فهي من العناصر الفعالة لذلك يجب على كل شخص المحافظة على وزن صحي عن طريق اتباع نظام غذائي معين معتدل في الملوحة مع الحرص على الإكثار من الماء والخضار والفاكهة.

ولا يجب أن ننسى تذكير الأشخاص برفع أرجلهم أثناء النوم أكثر من مستوى القلب لسريان الدم بشكل فعال أو وقت الراحة رفع الأرجل فوق مستوى البطن للحصول على أفضل النتائج.

 

اقرأوا المزيد عن مشاكل الدوالي من خلال الروابط التالية:

 

لماذا تظهر الدوالي عند الرجل؟

اليكم طريقة استئصال الدوالي المؤلمة

دوالي الساقين خلال الحمل... كيف تتفادينها؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا