اسباب حكة الجلد مفاجئة فعلاً...تعرفوا عليها!

اسباب حكة الجلد مفاجئة فعلاً... تعرفوا عليها!

حكة الجلد، هي حالة جلدية شائعة مزعجة جداً ويمكن ان تدلّ على اصابتكم ببعض الأمراض التي تتطلّب العلاج الفوري. يمكن أن يتسبب الخدش المتكرر في ظهور مناطق سميكة من الجلد قد تنزف أو تصاب بالعدوى. من هنا، لا بدّ من ان تتعرفوا على اهم الاسباب المرضية لحكة الجلد من خلال السطور القادمة.

اسباب مرضية لحكة الجلد

1

اضطرابات الغدة الدرقية

الغدة الدرقية هي نوع مهم من الأعضاء التي تقع في الرقبة. تفرز الغدة الهرمونات التي تنظم النمو والتمثيل الغذائي. قد تسبب الإصابة باضطراب الغدة الدرقية حكة دون أي طفح جلدي. وذلك لأن خلايا الجسم، بما في ذلك تلك التي يتكون منها الجلد، تتوقف عن العمل بشكل صحيح وتجف. غالباً ما ترتبط اضطرابات الغدة الدرقية بداء غريفر، وهو حالة من أمراض المناعة الذاتية. بالنسبة لمعظم الناس، يمكن أن يساعد تناول مضادات الهيستامين مع علاج مشاكل الغدة الدرقية في تخفيف الحكة.

2

امراض الكلى

تعمل الكلى كمرشحات للدم، وتزيل الفضلات والمياه لإنتاج البول. تُعد حكة الجلد غير المصحوبة بطفح جلدي أمراً شائعاً لدى الأشخاص المصابين بأمراض الكلى، خاصة إذا تُركت دون علاج. يحدث هذا لأن أمراض الكلى يمكن أن تسبب جفاف الجلد، انخفاض القدرة على التعرق، ضعف التمثيل الغذائي، تراكم السموم في الدم، نمو عصب جديد، الالتهاب، التعايش مع المشاكل الطبية مثل مرض السكري. أفضل طريقة لتقليل الحكة هي الالتزام بخطة العلاج مع غسيل الكلى وأي أدوية.

3

أمراض الكبد

الكبد مهم أيضاً لتصفية الدم في الجسم. كما هو الحال مع الكلى، عندما يعاني الكبد من بعض الامراض، تتأثر بعض الوظائف الأخرى في الجسم. يمكن أن يؤدي هذا إلى حالات يمكن أن تسبب حكة في الجلد بدون طفح جلدي. من هنا، يمكن أن تسبب مشاكل الكبد ركود صفراوي، وهو انقطاع في تدفق الصفراء في الجسم. قد يؤدي ذلك إلى الإصابة باليرقان، والذي له اعراض مثل البول الداكن، اصفرار العيون، البراز فاتح اللون، حكة في الجلد.

4

مشاكل الصحة العقلية

قد تسبب بعض مشكلات الصحة العقلية حكة في الجلد دون ظهور طفح جلدي بسبب ارتباطها باختلال توازن المواد الكيميائية في الدماغ. غالباً ما يرتبط القلق والاكتئاب بألم وحكة دون ظهور طفح جلدي، في حين أن المصابين بالذهان والوسواس القهر قد يتخيلون أسباباً وراء حكة بشرتهم. للتخلص من الحكة، من المهم معالجة مشكلة الصحة العقلية الأساسية بزيارة اختصاصي والأدوية وتغيير نمط الحياة.

لقراءة المزيد من المعلومات حول الحالات الصحية اضغطوا على الروابط التالية:

لماذا يزداد التسمّم الغذائي في الصيف؟

وخز القلب... متى يكون خطيراً؟

4 مخاطر صحية لفصل الصيف يجب الحذر منها

‪ما رأيك ؟
من انوثة