اضطراب المعدة قد يكون أيضاً من أعراض فيروس كورونا!

اضطراب المعدة قد يكون أيضاً من أعراض فيروس كورونا!

تعتبر الأعراض مثل الحمى والسعال الجاف وضيق التنفس من العلامات المميزة لـ COVID-19، المرض الناجم عن فيروس كورونا المستجد. فيما تشير الأبحاث الطبية إلى أنه غالباً ما يتم تجاهل أعراض اضطراب المعدة مثل الإسهال والقيء وآلام البطن وفقدان الشهية.

يمكن أن تنجم هذه الأعراض عن أسباب شائعة أخرى، بما في ذلك أنفلونزا المعدة أو التسمم الغذائي. ولكن إذا كان الشخص مصاباً بـ COVID-19، فقد تؤدي مشاكل الجهاز الهضمي إلى إبطاء التعافي. وقد تتفاقم أعراض اضطراب المعدة مع زيادة حدة المرض.

 

ارتباط كورونا بالجهاز الهضمي

بمجرد أن يصيب فيروس كورونا جسم الانسان، يبدأ بتدمير الخلايا السليمة وإنشاء نسخ متعددة من نفسه. يهاجم COVID-19 بشكل أساسي الخلايا المبطنة لمجرى الهواء مما يصعّب عملية التنفس وقد يؤدي إلى الالتهاب الرئوي. ولكن يعتقد الباحثون أن المرض قد يضر أيضاً بالجهاز الهضمي وأنسجة الكبد.

إذ وجدت دراسة جرت في الصين أن ثلث الأشخاص المصابين بـ COVID-19 الخفيف يعانون من الإسهال لمدة 5 أيام في المتوسط. وعادة ما تكون المشكلة غير حادة، بما في ذلك البراز المائي.

كما كان الأشخاص الذين يعانون من أعراض الجهاز الهضمي أكثر عرضة لاختبار البراز الإيجابي لفيروس كورونا، مما يعني أن لديهم SARS-CoV-2 RNA في أنبوبهم. هذا واستغرق الأمر وقتاً أطول للتخلص من الفيروس من أجسامهم، مقارنة بأولئك الذين لا يعانون من أعراض الجهاز الهضمي.

 

ماذا يجب أن تفعل؟

إذا كنت تعاني من الإسهال أو الغثيان أو القيء، فهذا لا يعني أن لديك COVID-19. لكن من الحكمة أن تولي اهتماماً إضافياً لهذه الأعراض أثناء الوباء، خاصة إذا كنت تعاني من حالة صحية تزيد من فرص الإصابة بالعدوى أو إذا كنت تعيش في منطقة ينتشر فيها فيروس كورونا الجديد.

وبالتالي، من الأفضل البقاء في المنزل وعدم الخروج إلا عند الحالات الضرورية. فمعظم الأشخاص الذين ثبتت إصابتهم بفيروس كورونا يمرضون بشكل خفيف ويتحسنون من تلقاء نفسهم من دون علاج.

ولمنع انتشار المرض في المنزل وإلى الآخرين، يجب استخدام غرفة وحمام منفصلان واتباع كافة الإجراءات الوقائية للحؤول دون انتقال العدوى.

 

يمكنكم حجز موعد لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.

 

لقراءة المزيد عن فيروس كورونا المستجد:

كيف ينتشر فيروس كورونا المستجدّ في الجسم؟

ما هي الاختبارات المعتمدة للكشف عن فيروس كورونا؟

الجهاز الحراري المستخدم لكشف كورونا عن بعد.. غير فعّال!

‪ما رأيك ؟
من انوثة