اعراض تشير الى اصابة طفلكِ بجدري الماء... تنبّهي لها!

اعراض تشير الى اصابة طفلكِ بجدري الماء... تنبّهي لها!

يتميز جدري الماء، والذي يسمى أيضا الحماق، ببثور حمراء مثيرة للحكة تظهر في جميع أنحاء الجسم. يسبب الفيروس هذه الحالة وغالبًا ما يصيب الأطفال. موقع صحتي يبحث في تفاصيل فيروس جدري الماء.

من النادر جدا أن يصاب الانسان بعدوى جدري الماء أكثر من مرة. ومنذ إدخال لقاح جدري الماء في منتصف التسعينيات، انخفضت الحالات عالميا بشكل كبير.

 

أعراض جدري الماء

الطفح الجلدي المسبب للحكة هو أكثر أعراض جدري الماء شيوعًا. يجب أن تبقى العدوى في جسم الانسان من سبعة إلى 21 يومًا قبل ظهور الطفح الجلدي والأعراض الأخرى. هذا ويمكن إصابة الآخرين بالعدوى الفيروسية أيضا، لذلك يجب الحذر من ذلك.

قد تستمر الأعراض غير الطفحية لبضعة أيام وتشمل: الحمى، صداع الراس، وفقدان الشهية. بعد يوم أو يومين من تجربة هذه الأعراض، سيبدأ الطفح الجلدي الكلاسيكي في التطور.

يمر الطفح الجلدي بثلاث مراحل قبل التعافي وتشمل:

- ظهور نتوءات حمراء أو وردية في جميع أنحاء الجسم.

- تحول النتوءات إلى بثور مليئة بالسوائل التي تتسرب.

- تصبح النتوءات قشرية وتنتشر وتبدأ في التعافي.

لن تكون كل النتوءات على الجسم في نفس المرحلة في نفس الوقت. ستظهر نتوءات جديدة باستمرار طوال فترة العدوى الفيروسية. قد يكون الطفح الجلدي مسببا للحكة، خاصة قبل أن يتجعد ويقشر.

يبقى مريض جدري الماء معديا لغيره حتى تنتفخ جميع البثور الموجودة على جسمه وتسقط المناطق المتقشرة في النهاية. يستغرق الأمر من 7 إلى 14 يومًا لتختفي تمامًا.

 

ما الذي يسبب جدري الماء؟

يسبب فيروس Varicella-zoster (VZV) عدوى جدري الماء. تحدث معظم الحالات من خلال الاتصال بشخص مصاب. الفيروس معدي بشكل كبير لمدة يوم أو يومين قبل ظهور البثور، ويبقى معديا حتى تتقشر كل البثور.

يمكن أن ينتشر الفيروس من خلال اللعاب أو السعال أو العطس أو ملامسة سوائل البثور.

 

لقراءة المزيد عن فيروس كورونا المستجد:

كيف ينتشر فيروس كورونا المستجدّ في الجسم؟

ما هي الاختبارات المعتمدة للكشف عن فيروس كورونا؟

الجهاز الحراري المستخدم لكشف كورونا عن بعد.. غير فعّال!

‪ما رأيك ؟
من انوثة