هذه الأعراض ممكن أن تشعروا بها بعد الشفاء من فيروس كورونا!

أعراض يمكن أن تشعروا بها بعد الشفاء من فيروس كورونا!

الكثير من الأشخاص الذين يصابون بفيروس كورونا، يتماثلون للشفاء خلال أسابيع بعد الإصابة. لكن في المقابل، بعض الأشخاص، سواء كانت أعراضهم خفيفة أو شديدة، يستمرون بالشعور بآثار كورونا حتى بعد التعافي من الفيروس. ويشعر هؤلاء الأشخاص بأنّهم لا يزالون يحملون المرض في جسمهم. هذه الأعراض عرفت بأعراض كوفيد طويلة الأمد.

فعليّاً، كبار السن والمصابين بالأمراض المزمنة هم أكثر عرضة لأعراض فيروس كورونا طويلة الأمد. وقد لا يسلم الشباب أيضاً من هذه الحالة. ما هي اذاً الأعراض التي تصيب المريض بعد الشفاء من فيروس كورونا؟

 

الأعراض الشائع وجودها بعد الشفاء من كورونا

- الإرهاق، ضيق النفس والسعال

- ألم المفاصل وألم الصدر، ألم في العضلات

- الصداع

- خفقات قلب سريعة وقويّة

- استمرار فقدان حاسة الشم أو الذوق

- حدوث مشاكل في الذاكرة مع قلّة التركيز أو خلل في النوم

- ظهور طفح جلدي وتساقط الشعر

 

الاعضاء الأكثر تأثراً بفيروس كورونا

بحسب ما أشار إليه موقع مايوكلينك، فإنّ الإصابة بفيروس كورونا تسبّب تلف بعض الأعضاء في الجسم، وزيادة خطر تعرّض الشخص لمشاكل صحيّة. وأبرز هذه الأعضاء والمشاكل الصحيّة:

- القلب: أظهرت اختبارات تصويريّة أجريت بعد تعافي مرضى بشهور من كوفيد 19، إلحاق ضرر بعضلة القلب، حتى الأشخاص الذين أصيبوا بأعراض خفيفة. هذه النتيجة ترفع زيادة احتمال فشل القلب ومضاعفات أخرى.

- الرئتين: ممكن لالتهاب الرئة الذي يحصل نتيجة الإصابة بفيروس كورونا أن يسبّب ضراراً طويل الأمد داخل الأكياس الهوائيّة في الرئة. ينتج عن هذا الأمر خللاً تنفّسيّا طويل الأمد.

- الدماغ: السكتات الدماغيّة وتشنّجات. الإصابة بفيروس كورونا ممكن أن تؤدي إلى زيادة احتمال الإصابة في المستقبل بداء باركينسون والزهايمر.

- الجلطات الدمويّة: هذه الحالة متعلّقة بتضرّر القلب جرّاء الإصابة بالوباء، فحصل جلطات صغيرة تغلق الأوعية الدموية الرفيعة داخل عضلة القلب.

- اضطراب المزاج والإرهاق: تتعب نفسيّة المريض مجرّد مروره بتجربة كورونا خصوصاً مع دخول المستشفى وحصول مضاعفات خطيرة. فيشعر المريض بالاكتئاب، والقلق.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com   وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.


 لقراءة مزيد من المقالات عن فيروس كورونا اضغطوا على الروابط التالية:

هل يمكن لفيروس كورونا أن يسبّب سكتة قلبية؟

كلّ ما تريدون معرفته عن اختبار الاجسام المضادة لفيروس كورونا

كيف يمكن أن تخفّفوا من البخار الناتج عن ارتداء الكمّامة على نظارّاتكم؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة