الاقلاع عن التدخين في رمضان.. فرصة لا تفوت

الاقلاع عن التدخين في رمضان... فرصة لا تفوت

يبدو أن شهر رمضان المبارك هو الوقت المناسب للإقلاع عن التدخين. بحيث يعتبر الأطباء أن الصوم له آثار إيجابية كثيرة على صحة المرء، وهذه الفوائد بارزة بشكل خاص عند مستخدمي التبغ الذين يتخلون عن التدخين خلال ساعات النهار.

بالنسبة للمدخنين، الإقلاع عن التدخين أسهل في كثير من الأحيان خلال شهر رمضان، حيث يُطلب من المؤمنين بالفعل الامتناع عن الطعام والشراب، وكذلك من تدخين السجائر واستخدام منتجات التبغ الأخرى، لمدة أربع عشرة ساعة على الأقل.

 

بداية الاقلاع عن التدخين

وتشير الدراسات الطبية إلى أن الآثار الصحية الإيجابية للإقلاع عن التدخين تبدأ بعد 20 دقيقة من آخر سيجارة للشخص، بحيث يبدأ ضغط الدم في العودة سريعا إلى مستويات أكثر طبيعية مع اعتدال نسب نبض القلب. وفي غضون ثماني ساعات، يبدأ الجسم في تطهير نفسه من المستويات الزائدة لأول أكسيد الكربون لتعود مستويات الأكسجين في الجسم إلى وضعها الطبيعي.

وبذلك، بعد اليوم الأول من الإقلاع عن التدخين، تتحسن وظائف القلب والدماغ، ويتراجع خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، يترافق مع انخفاض ضغط الدم لدى الشخص. مقابل ذلك، ترتفع مستويات الأكسجين في الدم مما يحسن الطاقة وينعش وظيفة التنفس. كما أن حاسة الشم والتذوق لدى المرء ستبدأ بالتحسن أيضا مع بدء شفاء النهايات العصبية المسؤولة عن هذه الحواس.

 

الآثار الجانبية

تسهّل المسائل الدينية خلال شهر رمضان على بعض الأشخاص الإقلاع عن التدخين، خصوصا المدخنين الخجولين. ولكن مستخدمي التبغ الثقيل الذين يقومون بالتدخين كل ساعتين، لا يمكنهم التوقف بشكل فجائي وعدم التدخين لمدة أربعة عشر ساعة بشكل متواصل، وعلى الأغلب انهم سيعانون من أعراض الانسحاب مثل الرغبة الشديدة وضعف التركيز والعصبية والصداع.

في هذه الحالة ينبغي البحث عن الدعم المهني أو الطبي المطلوب بحسب وضع الشخص المدخن. فمن الصعب التغلب على الآثار الجانبية لفقدان النيكوتين من الجسم بشكل فردي، ومن الضروري طلب المساعدة عبر التشاور مع الطبيب المختص أو عيادة الإقلاع عن التبغ، للحصول على المشورة الطبية بشأن أفضل طريقة لوقف هذه العادة السيئة.

 

لمزيد من المعلومات عن الصحة في رمضان:

كيف يمكن أن تتعاملوا مع جفاف الحلق خلال شهر رمضان؟

خففوا من تناول الكافيين قبل شهر رمضان لهذه الأسباب!

لهذه الأسباب لا تهملوا تناول الفواكه المجففة خلال شهر رمضان!

‪ما رأيك ؟