التحسّس بعد تلقّي لقاح كورونا: ما سببه وكيف تكون أعراضه؟

التحسّس بعد تلقّي لقاح كورونا: ما سببه؟

عانى بعض الاشخاص من الذين تلقّوا لقاح كورونا، من أعراض الحساسيّة في غضون دقائق إلى ساعات، بعد التطعيم. والحساسية بعد التلقيح هي عبارة عن رد فعل تحسّسي ممكن أن يهدّد الحياة في حال كان شديداً، لكن نادراً ما يحدث بعد التطعيم، تبعاً للشخص الذي يتلقى اللقاح.

 

التحسّس بعد لقاح تلقّي كورونا

بحسب مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC، تم تحديد عدّة حالات بعد التطعيم بلقاح كورونا، على أنّها حساسية مفرطة، ومن بين هذه الحالات، أشخاص لديهم تاريخ مسبق من الحساسية أو من ردود الفعل التحسسيّة سواء على الأدوية أو المنتجات الطبيّة والأطعمة أو لسعات الحشرات. لكن لم يتم الإبلاغ عن أيّ وفيات من الحساسية المفرطة بعد تلقي لقاح Pfizer-BioNTech COVID-19.

وبعض الأشخاص، عانوا في السابق من نوبة من الحساسية المفرطة، بعد تلقي لقاح داء الكلب، أو بعد تلقي لقاح الأنفلونزا. وبالنسبة لهؤلاء الأشخاص الذين عانوا من حساسية بعد التطعيم، ممكن أن تكون إحدى مكوّنات اللقاح هي السبب في حدوث الحساسيّة لديهم. أو بسبب استقرار بروتينات اللقاح، على سطح الخلايا وجعلها تستجيب بقوة، فيحصل التحسّس. لكن بشكل عام، في مراكز التطعيم، يكون الفريق الطبي دائماً جاهز لمعالجة هكذا حالات فوراً قبل مغادرة المركز.


هل يجب الحصول على الجرعة الثانية من اللقاح رغم التحسّس؟

توصي مركز السيطرة على الأمراض CDC ، الأشخاص الذين أظهروا ردّ فعل للحساسية المفرطة، بعدم الحصول على الجرعة الثانية من اللقاح المضاد لفيروس كورونا والذي تمّ تطعيمه في المرّة الأولى. وحتى لا يجب التطعيم بلقاح من نوع آخر، ذلك أنّ كلّ لقاح له تركيبته ومكوّناته الخاصة. لكن في جميع الأحوال، وتبعاً لدرجة الحساسيّة وحالة الشخص، سيقرّر طبيبكم إجراء الجرعة الثانية أم لا.


ما هي أعراض الحساسية على اللقاح وكيف يجب التعامل معها؟

حتى لو لم يكن رد الفعل التحسّسي شديداً لكن لا يجب تلقّي الجرعة الثانية من اللقاح. ويحدث رد الفعل التحسّسي فوراً أو في غضون 4 ساعات من تلقّي التطعيم، ويختلف من شخص لآخر. وقد تشمل أعراض الحساسيّة:

- قشعريرة

- تورّم

- صفير بسبب الضائقة التنفسيّة

- طفح جلدي

 في هذه الحالات، سيحيلكم الطبيب إلى أخصائي في الحساسية والمناعة لتقديم المزيد من الرعاية أو المشورة.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.


لقراءة مزيد من المقالات عن فيروس كورونا اضغطوا على الروابط التاليية:

بعض المصابين بفيروس كورونا يعانون من تسارع دقّات القلب... ما هو السبب؟

العلاقة الحميمة تكسر قاعدة التباعد الجسدي... فهل تنقل فيروس كورونا؟

كيف تعرفون ان سيلان الانف يدلّ على اصابتكم بفيروس كورونا؟


‪ما رأيك ؟
من انوثة