ما هو التهاب الفقرات المفصلي؟

ما هو التهاب الفقرات المفصلي؟

يرى كثيرون ان التهاب الفقرات المفصلي من اصعب الأمراض التي قد تصيب الأشخاص، نظراً لما يتركه من آلام في جسم الانسان، ويحتم الكثير من الاجراءات الوقائية لمنع تفاقم الأزمة. ولذلك نقدم لكم عبر موقع صحتي اسباب التهاب الفقرات المفصلي وكيفية علاجه.

 

أسباب التهاب الفقرات المفصلي

 

لا تزال أسباب حدوث المرض وكيفية تطوره غير معروفة، مثل سائر الأمراض الروماتيزمية، إلا أنه يكون مصحوباً باضطراب في الجهاز المناعي، كذلك فإن الالتهاب الفقاري المفصلي قد يظهر مصاحباً لالتهابات أخرى تحدث في أجزاء مختلفة من الجسم مثل الجهاز الهضمي، البولي، التناسلي، أو الجلد. وهو ليس مرضاً معدياً.

 

أعراض التهاب الفقرات المفصلي

 

- التهاب المفاصل: يشكو المريض في معظم الحالات من آلام وتورم بالمفاصل مع محدودية في مدى حركة المفصل. 

- التهاب الأوتار: يعتبر من أشهر أعراض هذا المرض خاصة عند مكان التصاق الأوتار بالعظام، ويعتبر كاحل القدم من أكثر الأماكن عرضة لحدوث مثل هذه الإصابة تليه الأوتار في القدمين وحول صابونة الركبة.

- التهاب المفصل الحرقفي: يقع المفصل الحرقفي في مؤخرة عظام الحوض في أسفل الظهر، وهو يتكون عند التقاء عظمة الحرقف آخر عظام العمود الفقري مع عظمتي الحوض. 

- الالتهاب الفقاري: يظهر تأثر مفاصل العمود الفقري ويكون ذلك في صورة آلام أسفل الظهر، تيبس وصعوبة في الحركة خاصة في الصباح كذلك قد يحدث نقص في مدى حركة الظهر، وتكون آلام الظهر في معظم الأحوال مصحوبة بآلام في الرقبة والصدر. 

تأثر العين: في بعض الحالات قد يحدث التهاب في الجزء الأمامي من العين، مما يسبب احمراراً وألماً بالعين ويتطلب ذلك استشارة طبيب العيون بصورة عاجلة.

- تأثر الجلد: في بعض المرضى قد تظهر أعراض مرض الالتهاب الفقرات المفصلي مصاحبة لحدوث مرض الصدفية، وهو مرض جلدي يسبب ظهور قشور جلدية خاصة عند المرفقين والركبة وقد تسبق آلام المفاصل ظهور المرض الجلدي بعدة أعوام.

- تأثر الجهاز الهضمي: قد تظهر أعراض مرض الالتهاب الفقرات المفصلي في بعض المصابين بالتهابات الجهاز الهضمي خاصة مرضى داء كرون، والتهاب القولون التقرحي.

 

علاج التهاب الفقرات المفصلي

 

يتكون العلاج من شقين: علاج دوائي يساعد في النهاية على إيقاف نشاط المرض، وعلاج طبيعي تأهيلي يساعد على الحفاظ على المفاصل ومنع حدوث التشوهات المفصلية.

 

اقرأوا المزيد عن الفقرات والمشاكل التي يمكن ان تصيبها مع موقع صحتي:

كيف يمكن علاج انزلاق الفقرات؟

كيف يمكن علاج الديسك بعيداً عن الجراحة؟

اصابات العمود الفقري قد تؤدي الى الشلل

‪ما رأيك ؟
من انوثة