اليكم أفضل العلاجات المتاحة للحموضة في الحلق!

اليكم أفضل العلاجات المتاحة للحموضة في الحلق!

تحدث الحموضة في الحلق عندما يتدفق حمض المعدة بشكل متكرر إلى الأنبوب الذي يربط الفم بالمعدة ما يؤدي الى تهيج بطانة المريء.  يمكن للعديد منكم التحكم في الانزعاج الناتج عن حموضة الحلق من خلال تغييرات نمط الحياة والأدوية. لكن قد يحتاج بعض الأشخاص المصابين بحموضة الحلق إلى أدوية أقوى أو جراحة لتخفيف الأعراض.

 

علاج الحموضة في الحلق

تناول الطعام باعتدال وببطء

عندما تكون المعدة ممتلئة جداً، يمكن أن يحدث المزيد من ارتجاع الحموضة إلى المريء. من هنا، يساعدكم كثيراً تقسيم وجباتكم الرئيسية الى 5 وجبات صغيرة، علماً ان كلّ وجبة يجب ان تتضمّن كمية قليلة من الطعام. ان تناول كمياتٍ صغيرة ومتكررة من الطعام يساعد على التخلّص من الإرتجاع المريئي، وبالتالي يعالج الحموضة في الحلق.

 

تجنب بعض الأطعمة

هناك بعض الأطعمة التي من المرجح أن تسبب ارتجاع المريء أكثر من غيرها، وبالتالي تزيد من نسبة الحموضة في الحلق، بما في ذلك النعناع، الأطعمة الدهنية، الأطعمة الغنية بالتوابل، الطماطم، البصل، الثوم، القهوة، الشاي، الشوكولاتة والكحول. إذا كنتم تتناولون أيّاً من هذه الأطعمة بانتظام، فعليكم بالتالي التخلص منها لمعرفة ما إذا كان القيام بذلك يتحكم في ارتجاع المريء، ثم حاولوا إضافتها واحدة تلو الأخرى.

 

تجنب النوم بعد الأكل

من المهم، اذا كنتم تعانون من حموضة في الحلق ان تتجنبوا تناول الطعام قبل ثلاث ساعات من النوم. هذا يعني ايضاً الإمتناع عن أخذ قيلولة بعد الغداء، وعدم تناول وجبات متأخرة أو وجبات خفيفة في منتصف الليل.

 

مضادات الحموضة 

قد توفر مضادات الحموضة التي يصفها الطبيب راحة سريعة لمن يعاني من حموضة الحلق. لكن مضادات الحموضة وحدها لن تشفي المريء الملتهب الذي تضرر من حمض المعدة. يمكن أن يسبب الإفراط في استخدام بعض مضادات الحموضة آثاراً جانبية، مثل الإسهال أو مشاكل الكلى في بعض الأحيان. من هنا، لا بدّ من الإلتزام دائماً بتوصيات الطبيب.

 

لقراءة المزيد عن الحموضة اضغطوا على الروابط التالية:

هل تعانين من الحموضة أثناء الحمل؟

تخلّصوا من حموضة المعدة بطرق طبيعية

نصائح للتخلص من حموضة المعدة في رمضان

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة