اليكم بعض الطرق الطبيعية لعلاج الزكام

اليكم بعض الطرق الطبيعية لعلاج الزكام

يعتبر الزكام من الأمراض الموسمية المنتشرة، لكنه مرض بسيط لا يحتاج إلى علاج معين، وإنما يحتاج إلى الراحة والمراقبة. والزكام هو التهاب جرثومي فيروسي يصيب المجاري التنفسية العليا من الجهاز التنفسي، وهو من أكثر الأمراض التي يتعرض لها الأطفال والكبار ولعدة مرات في السنة الواحدة، وذلك لأنه ينجم عن واحد من أكثر من عشرات الفيروسات

 

العوامل التي تساعد على الإصابة بالرشح

 

تشمل التعرض للبرد، التعب الشديد من جراء التمارين الرياضية المجهدة أو الأعمال القاسية، ضعف مقاومة الجسم لأي سبب، الاختلاط بالمرضى المصابين بالزكام وخصوصاً في الأماكن المزدحمة.

 

٦ نصائح للوقاية من الزكام والانفلونزا

 

الأعراض

 

- سيلان الأنف، الذي يكون عادة شبه متواصل لفترة من الزمن

- آلام في الحلق والحنجرة والرأس وبعض اجزاء الجسم

- نقص بسيط في الشهية

- ارتفاع في درجة الحرارة وخاصة في الليل

- تعب وإرهاق 

- احتفان في الحلق وانسداد في الأنف

- سعال خفيف في معظم الأحيان وقد يزداد في حالة اشتداده أو حدوث مضاعفات والتهابات سفلية

 - احمرار في العينيين

 

العلاج بالنبات

 

أولاً، العلاج الاكثر شيوعاً هو استخدام نبات الزعتر، بحيث نضع الماء في وعاء على النار حتى يصل إلى درجة الغليان. بعد ذلك نضيف مقدار معين من اوراق الزعتر، ونطفئ مباشرة النار ونترك الزعتر في الماء لمدة ٣-٤ دقائق حتى يطلق ما فيه من مكونات علاجية. يشرب الزعتر ساخن، ومن الأفضل أن يكون في الليل عندما يستعد المريض للنوم.

 

ثانياً، أحضروا أوراق نبات الكاليتوس وبخّروا المريض والبيت به. فهو يساعد في تخفيف من المرض وقتل البكتريا الموجودة في البيت، لحماية أفراد الاسرة من الاصابة.

 

ثالثاً، في حالة السعال الشديد والشعور بألم في الصدر، أحضروا حبات ثوم واطهوها في زيت الزيتون، وبعد ذلك إدهنوا صدر وظهر المريض بزيت الزيتون. يجب على المريض عدم التعرض للهواء.

 

رابعاً، في حالة الشعور بآلام في الحلق اعصروا ليمونة وحلّوها بالعسل. وفي أوقات تناول الشاي أضيفوا قطرات من الليمون إلى الشاي.

 

خامساً، عند احتقان الانف، ضعوا قطرات من زيت الزيتون في أنف المريض.

 

كيف يمكن ان تشعروا بالنشاط خلال الايام الباردة؟ اليكم نصائحنا

 

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة