اليك كل المعلومات عن العلاج بالاشعة لسرطان الثدي

اليك كل المعلومات عن العلاج بالاشعة لسرطان الثدي

يستخدم العلاج بالاشعة لسرطان الثدي كعلاج تكميلي بعد الاستئصال الجزئي للثدي، فيكون الورم قد تم استئصاله مع الغدد اللمفاوية في المراحل المبكرة وبعدها يكون هناك علاج إشعاعي بهدف السيطرة الكاملة على المرض. فاليك المزيد من المعلومات عن هذا العلاج في حال كنت انت معرضة او احد افراد اسرتك لسرطان الثدي.

 

إحمي نفسك من سرطان الثدي عبر الرياضة

 

الجراحة غير كافية احياناً

 

بعد الاستئصال الكامل للثدي، في الحالات التي يتحتم فيها ذلك بسبب استفحال الورم في الثدي، تكون الجراحة غير كافية لوحدها لتقليل احتمالية العودة الموضعية للورم، ويمكن توقع هذا الأمر عن طريق معرفة حجم الورم الذي تم استئصاله وعدد الغدد اللمفاوية المصابة. وأغلب الهيئات العلمية تنصح بإعطاء العلاج الإشعاعي عند حجم ورم اكبر من ٥ سنتمتر وكذلك عند إصابة غدد لمفاوية أو أكثر. وفي هذه الحالة تكون فرصة عودة المرض عالية ويمكن تقليلها بإعطاء العلاج الإشعاعي. ويستخدم العلاج الاشعاعي كعلاج تلطيفي والهدف هو تخفيف الأعراض إلى أقل درجة ممكنة.

 

اكتشفي معنا طريقة اجراء الماموغرافي بالتفصيل

 

العلاج الاشعاعي يسيطر على المرض

 

بالنسبة لسرطان الثدي فهناك عدة حالات يفيد معها إعطاء العلاج الإشعاعي ومنها انتشار المرض إلى العظام ما يسبب في أحيان كثيرة آلاماً شديدة. وإعطاء العلاج الإشعاعي يسيطر على المرض في المكان الذي يتم علاجه ما يؤدي إلى زوال الألم. وعند انتشار الورم إلى المخ، يساعد العلاج الإشعاعي على إيقاف تطور الورم، وفي بعض الحالات القضاء عليه، ما يخفف من الأعراض المصاحبة مثل الصداع والغثيان والقيء.

 

كل ما تريدين أن تعلمي عن جراحة الثدي

 

التقليل من الخطر

 

تشير اخر الدراسات العلمية بشأن سرطان الثدي لدى النساء إلى أن تلقي المصابات بهذا المرض للعلاج الإشعاعي بعد عملية استئصال الورم من الثدي يقلل من احتمالات عودة المرض إليهن ومن احتمالات خضوعهن لعمليات استئصال إضافية وتقلل من الخطر على حياتهن. ولكن هذا لا يعني أن كل النساء اللواتي خضعن لعملية جراحية مرتبطة بسرطان الثدي يجب أن يتلقين العلاج بالأشعة أيضاً، فالامر يتم دراسته كل حالة على حدى لتحديد العلاج التكميلي الذي يجب اتباعه.

‪ما رأيك ؟
من انوثة