د. ساندرا الحاج: على ابواب الربيع... احذروا هذه الحالات الطبية الشائعة

د. ساندرا الحاج: على ابواب الربيع... احذروا هذه الحالات الطبية الشائعة

د. ساندرا الحاج – متخصصة في الصحة الوقائية الدولية

 

يعدّ الصيف والربيع فصلين رائعين من السنة للتنعم بجمال الهواء الطلق. ويبشر الربيع بتغيّر الطقس من الشتاء البارد الى النسمات الدافئة مع الخضار والأزهار الملونة. تدعونا شمس الربيع والصيف والسماء الزرقاء الى الخارج لنشارك في النشاطات واللقاءات الاجتماعية. مع ذلك، يجلب فصل الربيع كما الصيف معهما بعض الحالات الطبية الشائعة التي نفضل ألا نصاب بها خلالهما.

 

الحساسية والربو

 

يترافق جمال الأوراق والأزهار الجديدة في الربيع مع مقدار كبير من حبوب اللقاح في الجو من الأشجار والحشائش والأعشاب، وهذا الخبر ليس بالسار للمصابين بالحساسية أو الربو. بعض الاشخاص لن يتأثروا إطلاقاً بينما القسم الآخر منهم قد يعاني كثيراً من الموضوع. أما الأعراض المعروفة عن الحساسية فتشمل عادة العيون الدامعة، وحكة الأنف أو سيلانه، والعطس. تشمل العلاجات الشائعة للحساسية مضادات الهستامين ومزيلات الاحتقان التي تعطى للمريض من دون وصفة طبية مرفقة. أما بحال كانت الحساسية شديدة فزيارة الطبيب ستكون مفيدة. 

يمكن للطبيب أن يجري اختباراً للبشرة كي يحدد مسببات الحساسية التي تصيب الشخص فيصف الأدوية المساعدة لتخفيف الأعراض. بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الربو يمكن للحساسية أن تفاقم الأعراض أو حتى أن تتسبب لهم بنوبة ربو. من المهم أن يحافظ الشخص على مخطط للسيطرة على الربو الى جانب إعلام الطبيب بحال حصل أي تغيير بالأعراض التي يشعر بها.

 

اقرأوا المزيد عن مرض الربو عبر هذه الروابط:

 

انتبهوا من تأثير علاج الربو على الرضع!

اليكم ابرز الاسباب التي يمكن ان تفاقم مرض الربو

علاج جديد يساعد مرضى الربو على التنفس بطريقة أسهل

‪ما رأيك ؟
من انوثة