انفلونزا المعدة... ما اعراضها عند الكبار؟

انفلونزا المعدة... ما هي اعراضها عند الكبار؟

من الشائع والطبيعي أن نسمع بأعراض الانفلونزا التي تصيب الكبار والصغار على حدّ سواء، إلا أن هناك نوعاً آخر من الانفلونزا يجب الإهتمام بأعراضه، وهو على مستوى المعدة. هذا النوع، يعرف أيضاً بالتهاب المعدة والأمعاء الفيروسي وهو أيضاً شائع عند الأطفال والبالغين وفي معظم الحالات، لا يكون خطيراً. المزيد من التفاصيل المهمة بهذا الشأن في هذا الموضوع من موقع صحتي.

ما هو التهاب المعدة والأمعاء الفيروسي؟

انفلونزا المعدة أو التهاب المعدة والأمعاء الفيروسي هو التهاب وتورم في البطانة الداخلية للقناة المعوية. الطريقة الأكثر شيوعاً للإصابة بالتهاب المعدة والأمعاء الفيروسي هي من خلال الاتصال بشخص مصاب أو عن طريق تناول طعام أو ماء ملوث. إذا كنت بصحة جيدة، فمن المحتمل أن تتعافى دون مضاعفات. ولكن بالنسبة للرضع وكبار السن والأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة، يمكن أن يكون مضاعفاته خطيرة وقد تصل إلى حدّ الوفاة.

بشكل عام، التهاب المعدة والأمعاء الفيروسي شائع جداً، وفي معظم الحالات يستمر لبضعة أيام فقط ولا يتطلب علاجاً، إلا أن أكبر خطر قد يشكّله هو الجفاف من فقدان السوائل بسبب الإسهال والقيء.

ولا يوجد علاج فعال لالتهاب المعدة والأمعاء الفيروسي ، لذا فإن الوقاية هي المفتاح. من هنا، تجنب الطعام والماء الذي قد يكون ملوثًا واغسل يديك جيدًا وبشكل متكرر.

الأعراض المحتملة

يهاجم التهاب المعدة، الأمعاء. ويسبب أعراضاً عدّة ومنها:

- الإسهال المائي عادة غير دموي

- الغثيان والقيء أو كليهما

- التقلصات والآلام في المعدة

- الآلام في العضلات أو الصداع العرضي

أفضل سبل الوقاية

أفضل طريقة لمنع انتشار الالتهابات المعوية هي اتباع الاحتياطات التالية:

- غسل اليدين جيداً: من الأفضل استخدام الماء الدافئ والصابون وفرك اليدين جيداً لمدة 20 ثانية على الأقل. غسلوا حول البشرة، تحت الأظافر وفي تجاعيد اليدين، ثم يجب شطف الصابون جيداً.

- استخدام الأغراض بشكل شخصي: يحبّذ تجنب مشاركة أواني الأكل وأكواب الشرب والصحون، ويجب حتماً استخدام مناشف منفصلة في الحمام.

- تحضير الطعام بأمان: من خلال غسل كل الفواكه والخضروات قبل تناولها وتنظيف أسطح المطبخ قبل تحضير الطعام عليها.

- تطهير الأسطح الصلبة: وخاصة إذا كان في المنزل شخص مصاب بانفلونزا المعدة، بجب تطهي جميع الأسطح والمراحيض ومقابض الباب وغيرها، منعاً لانتشار الفيروس.

- اتخاذ إجراءات الوقاية عند السفر: مثل الشرب فقط المياه المعبأة في زجاجات أو المياه الغازية محكمة الغلق، تجنب مكعبات الثلج لأنها قد تكون مصنوعة من المياه الملوثة، تجنب الأطعمة النيئة...

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

إليكم المزيد من المواضيع الصحية المهمة من موقع صحتي:

ما هي الأسباب التي تؤدي للاصابة بالصداع خلف الرأس؟

مرض الكلى قد يكون قاتلاً... لا تتجاهلوا هذه الأعراض

هل الأعراض التي تعانون منها تشير الى التهاب رئوي؟
 
 
 
 

‪ما رأيك ؟