بلازما الدم لعلاج مرضى فيروس كورونا.. حقيقة أم إشاعة؟

بلازما الدم لعلاج مرضى فيروس كورونا... حقيقة أم إشاعة؟

عندما يتعلق الأمر بإنشاء علاجات لفيروس كورونا المستجد، قد يكون خط الدفاع الأول لتحقيق هذا الهدف تقنية قديمة تعرف باسم بلازما الدم المنقاة. موقع صحتي يبحث في إمكان استخدام بلازما الدم لعلاج مرضى Covid-19.

شملت المنشورات الطبية المنشورة خلال جائحة الإنفلونزا الإسبانية عام 1918 تقارير صحية تصف كيف ساهمت عمليات نقل منتجات الدم التي تم الحصول عليها من الناجين، في انخفاض الوفيات بنسبة 50٪ بين المرضى المصابين بأعراض شديدة. وفي عام 1934، تم إيقاف تفشي مرض الحصبة في مدرسة داخلية في بنسلفانيا عندما تم استخدام المصل المقطوع من أول طالب مصاب لعلاج 62 من زملائه. ثم تم استخدام العلاج المشتق من البلازما لاحقا لعلاج المرضى أثناء تفشي فيروس إيبولا وأنفلونزا الطيور.

وفي الآونة الأخيرة، أعلنت شركة الأدوية اليابانية "تاكيدا" أنها تطور دواء جديد لعلاج كورونا مشتق من بلازما الدم للأشخاص الذين تعافوا من Covid-19. يعتمد نهجها على فكرة أن الأجسام المضادة التي طورها المرضى الذين تم شفاؤهم قد تعزز جهاز المناعة عند المرضى الجدد.

 

كيف تتحول بلازما الدم إلى دواء لمكافحة العدوى؟

يحمل دم المرضى الذين يتعافون من مرض ما، أجسام مضادة دائمة ولدت من قبل الجهاز المناعي العائم في بلازما الدم، المكون السائل للدم. لتحويل ذلك إلى دواء، يتم حصاد البلازما واختبارها من أجل السلامة وتنقيتها لعزل هذه الأجسام المضادة الواقية.

عند حقنها لاحقا في مريض جديد، يوفر "العلاج المشتق من بلازما الدم "مناعة سلبية"، حتى يتمكن جهاز المناعة لدى المريض من إنتاج أجسام مضادة خاصة به.

من جهته، أكد مايك رايان، رئيس برنامج الطوارئ في منظمة الصحة العالمية، أن بلازما الدم هي "طريقة مهمة للغاية يجب متابعتها" كعلاج محتمل لمرضى Covid-19.  بحيث اعتبر أنه يجب إعطاؤه في الوقت المناسب لأنه يمسح الفيروس في النظام ويعطي الجهاز المناعي للمريض الجديد دفعة حيوية في الوقت الذي يحتاج إليه.

تجدر الإشارة إلى أنه في شهر فبراير الماضي، أنشأ الأطباء في مدينة شنغهاي عيادة خاصة لإدارة بلازما الدم واختيار المرضى الذين أصيبوا حديثا بالفيروس التاجي، ولكن لم يتم نشر أي نتائج إيجابية حتى الساعة.

 

يمكنكم حجز موعد لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.


لقراءة المزيد عن فيروس كورونا المستجد:

كيف ينتشر فيروس كورونا المستجدّ في الجسم؟

ما هي الاختبارات المعتمدة للكشف عن فيروس كورونا؟

الجهاز الحراري المستخدم لكشف كورونا عن بعد.. غير فعّال!

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا