بهذه الطرق تعالجين جفاف العين بسبب العدسات اللاصقة

بهذه الطرق تعالجين جفاف العين بسبب العدسات اللاصقة

تتعرّض العين للكثير من الإرهاق خلال اليوم والهواء الملوث ممّا يجعلها جافّة خصوصاً عند ارتداء العدسات اللاصقة. ولكن لا داعي للقلق، يمكن السيطرة على هذه المشكلة وإعادة ترطيب العين الجافّة بسهولة، فتستعيد تلقائياً راحتها ويتحسّن النظر.

 

متى تسبب العدسات اللاصقة الجفاف للعين؟

 

يمكن أن تسبب العدسات اللاصقة الجفاف للعين لأسباب متنوعة أهمها، هو إهمال العناية بتلك العدسات بالشكل الصحيح، أي صيانتها واستبدالها كما هو موصى من قبل أخصائي العناية العين. أمّا إذا لم يتم اتباع هذه التوصيات، يمكن أن تتطوّر مشكلات النظر والحساسية والإحمرار وغيرها من الأعراض التي تفرض عليكِ إزالة العدسات اللاصقة على الفور.

 

بعض التوصيات عند الانزعاج من العدسات اللاصقة

 

-حالما يتوقف الشعور بالانزعاج، انظري عن كثب في العدسة ولاحظي إذا كان هناك بعض التلف أو بعض الآثار لخدش معيّن، وإذا وجدت اي أثر ضعي هذه العدسات اللاصقة مرة أخرى.

 

-إحرصي دائماً على وضع العدسات اللاصقة في العلبة الحافظة أمّا إذا كانت العدسات متّسخة أو عليها جسم غريب، من الضروري أن تقومي بتطهيرها جيّداً قبل وضعها على العين.

 

-إذا استمرّ الإنزعاج بعد إزالة العدسة، أو عند وضع العدسة الجديدة، من الضروري استشارة الطبيب المختص لأن الأسباب قد تكون متطوّرة بعض الشيء وقد تكون بسبب قرحة القرنية، اتساع الأوعية الدموية، أو التهاب القزحية.

 

علاجات بسيطة لجفاف العيون بسبب العدسات اللاصقة

 

إذا كنت تعانين من أعراض جفاف في العين، عليك أن تجرّبي هذه العلاجات البسيطة قبل الذهاب إلى الطبيب المختص:

 

أغمضي وافتحي عينيك بسرعة وبشكل متكرّر

 

عند استخدام جهاز كمبيوتر أو الهواتف الذكية بكثافة، فإنك تميلين إلى إغماض وتفتيح عينيك أقلّ من المعتاد، الأمر الذي يمكن أن يسبب أو يزيد من تفاقم أعراض جفاف العيون. من هنا، من الضروري إغماض وتفتيح العيون بشكل متكرر والضغط بلطف على الجفون معا لغسل العينين مع طبقة جديدة من الدموع.

 

خذي فترات راحة متكررة أثناء استخدام الكمبيوتر

 

من الضروري أن تريحي نظرك بعيدا عن الشاشة على الأقل كل 20 دقيقة لمدة 20 ثانية على الأقل والالتزام بهذا الأمر يمكن أن يساعد في تخفيف جفاف العين.

 

تنظيف الجفون

 

عندما تغسلين وجهك قبل النوم، إحرصي على غسل جفونك بلطف لإزالة البكتيريا التي يمكن أن تسبب التهاب الجفن ومشاكل الغدة الميبومية التي تؤدي إلى أعراض جفاف العين. ضعي منشفة رطبة دافئة على جفنيك المغلقة لمدة دقيقة أو دقيقتين، ثم افركيها بلطف.

 

اقرأوا المزيد عن العدسات اللاصقة على هذه الروابط:

 

تعلميات اساسية لاستخدام العدسات اللاصقة

العدسات اللاصقة قد تؤدي الى أمراض خطيرة!

إستخدموا العدسات اللاصقة بطريقة سليمة

‪ما رأيك ؟
من انوثة