بهذه الطرق يمكنكم حماية أنفسكم من التقاط فيروس كورونا في الأماكن المغلقة

بهذه الطرق يمكنكم حماية أنفسكم من التقاط فيروس كورونا في الأماكن المغلقة

ريتا عبدو

خلال فصل الشتاء، يقلّ خروج الناس إلى الشوارع والأماكن المفتوحة، بسبب البرد والمطر. وفي هذا العام سبب آخر أضيف وهو تفشّي فيروس كورونا. لكن ما يجب الانتباه له هو قدرة فيروس كورونا على الانتشار في الهواء، وبوجه خاص في الأماكن المغلقة. هل هذا يعني أنّ في الأماكن المغلقة يزيد خطر الإصابة بفيروس كورونا؟ في هذا الموضوع من موقع صحتي، سنوضّح لكم الفكرة بوضوح أكثر، كذلك سنعطيكم بعض الارشادات على شكل إجراءات يمكن اتّباعها لتخفيف انتشار فيروس كورونا في الأماكن المغلقة.

 

انتشار فيروس كورونا في الأماكن المغلقة

لفيروس كورونا قدرة على الانتشار في الأماكن المغلقة. ونعني بالأماكن المغلقة العيادات الطبيّة، صفوف المدارس والجامعات، مكاتب العمل، المحلّات التجاريّة الصغيرة، المنازل كذلك المطاعم والحانات اللّيليّة. وفي الواقع الهدف الأساسي من الحجر المنزلي والإقفال العام هو تخفيف زيارة الناس لهذه الأماكن بهدف التخفيف من إصابات فيروس كورونا المتكاثرة في أغلب دول العالم.

فبالنسبة للأماكن المغلقة والتي لا توجد فيها تهوئة جيّدة يزيد احتمال انتشار جزيئات فيروس كورونا الناتج من سعال أو عطس أو حتى تحدّث أحد الأشخاص المصابين بالوباء. فاذا كان الأشخاص الآخرون قريبين من المصاب فهناك احتمال كبير لأن يلتقطوا العدوى بسبب عدم تجدّد الهواء، عدم أخذ مسافة آمنة وعدم ارتداء كمامة. كذلك جزيئات كورونا ممكن أن تستقرّ على اسطح الغرفة المغلقة طالما لم يتمّ تجديد أو تهوئة الهواء، فينتقل إلى أشخاص آخرين اذا لمسوا الأسطح ثمّ لمسوا العين أو الفم أو الأنف قبل تعقيم أو غسل اليدين. لاحظتم اذاً أهميّة عناصر عديدة لمحاربة فيروس كورونا في الأماكن المغلقة وهي: وضع كمامة، تأمين تباعد اجتماعي ومسافة بين الأشخاص، تعقيم اليدين وأخيراً تهوئة الغرفة والسماح للهواء بالدخول وتجديد نفسه.

 

إجراءات الوقاية في الأماكن المغلقة

- فتح النوافذ والأبواب في الأماكن المغلقة لتجديد الهواء ومنع تكاثر الفيروس في هواء الغرفة.

- عدم الاقتراب من الآخرين خصوصاً في المحال التجاريّة، بل حافظوا على مسافة مترين من بعضكم.

- لا تخلعوا قناع الوجه، وضعوه بشكل صحيح أي ليغطي الأنف والفم معاً ولا تلمسوه.

- عقّموا أيديكم بعد لمس السطح، وعند وصولكم الى المنزل اغسلوا أيديكم بالماء والصابون.

- من الطرق الخاصة بالأماكن المغلقة هي تركيب أجهزة تهوئة، وتشغيلها كلّ الوقت، فتعمل على تدفّق الهواء وتنقيته.

- تحديث أنظمة التدفئة أو التهوئة، لضمان أداء أفضل والتخلّص من الجسيمات القابلة لحمل الفيروس في مكان مغلق.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.


لقراءة مزيد من المقالات عن فيروس كورونا اضغطوا على الروابط التالية:

حقائق عن الذاكرة المناعيّة... وهل تعمل أيضاً مع فيروس كورونا؟

لى جانب الرئتين...ما هي الأعضاء الأكثر تأثراً بفيروس كورونا؟

كيف ينتشر فيروس كورونا المستجدّ في الجسم؟

‪ما رأيك ؟