بين القصور وفرط النشاط... كيف تؤثر الغدة الدرقية على صحة الرجل؟

بين القصور وفرط النشاط... كيف تؤثر الغدة الدرقية على صحة الرجل؟

الغدة الدرقيّة هي من بين الغدد الصماء، تتواجد أسفل الرقبة، وتشبه شكل الفراشة. هذه الغدة مسؤولة عن إفراز هرمونات تتحكّم بعمليّة الأيض في الجسم، فعند حصول خلل في الغدة الدرقيّة، تنكفئ عن القيام  بوظيفتها، فيحدث فيها اضطراب سواء قصور الغدة الدرقيّة، أو فرط نشاط الغدة الدرقيّة. بسبب ضغط الحياة اليوميّة، هذه المشكلة ممكن أن تزداد عند الرجال أيضاً إضافة إلى النساء. لذا سنفصّل لكم في هذا الموضوع من موقع صحتي أعراض اضطراب الغدة الدرقيّة عند الرجل.

أعراض اضطرابات الغدة الدرقية عند الرجال

1

أعراض فرط نشاط الغدة الدرقيّة

في حالة فرط نشاط الغدة الدرقيّة، تبدأ بإنتاج هرمونها بكميات كبيرة، وهذا ما يؤثّر على القلب فتتسارع دقّاته، تضعف عضلات الجسم، وتتأثّر سلباً على قدرة الرجل الجنسيّة. ومن الاعراض الشائعة من الناحية الجنسية ضعف هرمون الذكورة التستوستيرون ما له انعكاسات من ناحية تقليل عدد الحيوانات المنوية ونوعيتها. كذلك يمكن لفرط النشاط أن يضعف العظام، فيزيد ألم المفاصل، ويتعب الرجل بسرعة مقارنة بما قبل.

2

أعراض قصور الغدة الدرقيّة

في حالة قصور الغدة الدرقيّة، يشعر الرجل بتعب عام في جسمه. وتبدأ العضلات بالتمدّد، ويزيد ألم وتشنّجات الجسم. كذلك يرتفع وزن الجسم ويحصل تورّم في الفم وفي الجسم بشكل عام. من الممكن أن يعاني الرجل من الإمساك، بسبب النقص في إنتاج الهرمونات، ويرتفع لديه الكوليسترول. كذلك يشعر بقشعريرة ونعاس شديد، فقدان للذاكرة وتضاؤل ضربات القلب.

3

هل زيارة الطبيب ضروريّة؟

نعم! من الضروري مع بدء الأعراض التوجّه إلى الطبيب، لتشخيص الحالة وتلقّي العلاج اللازم. كذلك لتحديد السبب وراء اضطراب الغدة الدرقيّة، ففي بعض الحالات ممكن أن يكون خلل الغدة الدرقيّة وراثيّاً عند الرجل، ففي حال أصيب أحد أفراد العائلة بهذا المرض، ممكن أن ينتقل إلى أفراد آخرين عبر الجينات.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.


لقراءة مزيد من المقالات عن الصحة اضغطوا على الروابط التالية:

هل يمكن ان يسبّب الرجفان الاذيني مضاعفات تهدّد الحياة؟

كيف يمكن أن تتخلّصوا من البلغم المتراكم على الصدر؟

الورم تحت الإبط... هل يدلّ دائماً على مرض السرطان؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة