تغيرات جينية في فيروس كورونا تزيد من قوته وقدرته على اصابة الخلايا

تغيرات جينية في فيروس كورونا تزيد من قوّته وقدرته على اصابة الخلايا!

روبير الجميّل

أظهرت التجارب العلمية الأخيرة أن طفرة جينية صغيرة في فيروس كورونا السارس 2 المنتشر في جميع أنحاء أوروبا والولايات المتحدة زادت بشكل كبير من قدرة الفيروس على إصابة الخلايا. 

الفيروس بات اقوى من قبل!

أوضح الباحثون أن التغيرات الجينية أدت إلى زيادة عدد النتوءات الوظيفية على سطح الفيروس بشكل ملحوظ. وهذه النتوءات هي التي تسمح للفيروس بالالتصاق بالخلايا وإصابتها. وبالتالي، باتت الفيروسات التي تحمل هذه التغيرات الجينية معدية أكثر من تلك التي لم تحدث طفرة بعد.

تعطي هذه المسامير الفيروس التاجي مظهره الشبيه بالتاج وتمكنه من الالتصاق بمستقبلات الخلية المستهدفة المسماة ACE2. وتوفر الطفرة، التي تسمىD614G ، عدد وكثافة طفرات وظيفية على الفيروس أكبر بأربع أو خمس مرات من فيروس كورونا العادي.

ويؤكد الباحثون أن هذه المسامير الأكثر مرونة وكثافة تسمح للجسيمات الفيروسية المصنوعة حديثًا بالتنقل من الخلية المنتجة إلى الخلية المستهدفة بشكل سليم تماماً، مع ميل أقل للانهيار قبل الأوان. أي أن فيروس كورونا بات أكثر استقرارًا مع الطفرة الحديثة.

كما أشارت التجارب إلى أن إضافة طفرة D614G تعني أن الحمض الأميني بدأ يتحول من حمض الأسبارتيك إلى الجلايسين، مما يجعل الفيروس أكثر قابلية للانحناء والتمسك بشكل أفضل بالخلية، من دون أن يفقد استقراره وينهار بسرعة.

من الطبيعي أن تكتسب الفيروسات تغيرات جينية دقيقة أثناء تكاثرها وانتشارها بشكل كبير، ونادرًا ما تؤثر هذه التغييرات على قوتها. ولكن الأمر ليس كذلك مع طفرة جينات SARS-CoV-2 التي باتت أقوى من قبل.

وبذلك يقول العلماء إنه لا يزال من غير المعروف ما إذا كانت هذه الطفرة الصغيرة ستؤثر على شدة أعراض الأشخاص المصابين أو تزيد من معدل الوفيات.

وبالتالي، من الضروري التزام الارشادات الصحية الوقائية المفروضة في كل دول العالم، من التزام وضع الكمامة إلى احترام التباعد الاجتماعي وتجنب الأماكن المزدحمة. طبعا بالإضافة إلى غسل الأيدي باستمرار وعدم لمس الأعين أو الفم أو الأنف قبل ذلك.

 

يمكنكم حجز موعد لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.

 

لقراءة المزيد عن فيروس كورونا المستجد:

كيف ينتشر فيروس كورونا المستجدّ في الجسم؟

ما هي الاختبارات المعتمدة للكشف عن فيروس كورونا؟

الجهاز الحراري المستخدم لكشف كورونا عن بعد.. غير فعّال!

‪ما رأيك ؟
من انوثة