تنّبهوا من الامراض المسببة لآلام البطن الشديدة...والّا!

تنّبهوا من الامراض المسببة لآلام البطن الشديدة... والّا!

يتعرّض كل واحدٍ منكم لآلام البطن، الخفيفة أو الحادة. وفيما ترتبط آلام البطن الخفيفة ببعض الاضطرابات المعوية او الحالات الصحية العرضية، يمكن ان تشير آلام البطن الحادة الى حالات أكثر خطورة وتتطلّب العلاج الفوري. ولكن، ما هي أسباب آلام البطن الشديدة؟

امراض تسبب آلام البطن الشديدة

1

الحمل خارج الرحم

غالباً ما يحدث الحمل خارج الرحم في قناة فالوب، والتي تنقل البويضات من المبيض إلى الرحم أو في مناطق أخرى من الجسم، مثل المبيض أو تجويف البطن أو الجزء السفلي من الرحم (عنق الرحم) الذي يتصل بالمهبل. لا يمكن أن يستمر الحمل خارج الرحم بشكل طبيعي. لا تستطيع البويضة المخصبة البقاء على قيد الحياة، وقد يتسبب النسيج المتنامي في حدوث آلام البطن الشديدة ونزيف يهدد الحياة، إذا تُرك دون علاج.

2

النوبة القلبية

تحدث النوبة القلبية عندما يتم حظر تدفق الدم إلى القلب وقد يكون احياناً الم البطن الشديد أحد أعراضها. غالباً ما يكون الانسداد عبارة عن تراكم للدهون والكوليسترول ومواد أخرى، والتي تُكوِّن لوحة في الشرايين التي تغذي القلب (الشرايين التاجية). في بعض الأحيان، يمكن أن تتمزق اللويحة وتشكل جلطة تمنع تدفق الدم. يمكن أن يؤدي تدفق الدم المتقطع إلى إتلاف أو تدمير جزء من عضلة القلب. يمكن أن تكون النوبة القلبية، التي تسمى أيضاً احتشاء عضلة القلب، قاتلة، لكن العلاج تحسن بشكل كبير على مر السنين.

3

حصوات الكلى

ان الم البطن الشديد قد يرتبط ايضاً بحصوات الكلى. فحصوات الكلى هي رواسب صلبة مصنوعة من المعادن والأملاح التي تتشكل داخل الكلى. النظام الغذائي، وزن الجسم الزائد، وبعض الحالات الطبية، وبعض المكملات والأدوية من بين الأسباب العديدة لحصوات الكلى. يمكن أن تؤثر حصوات الكلى على أي جزء من المسالك البولية - من الكليتين إلى المثانة. في كثير من الأحيان، تتكون الحصوات عندما يتركز البول، مما يسمح للمعادن بالتبلور والالتصاق ببعضها البعض.

 

4

تمدد الأوعية الدموية الأبهري

تمدّد الأوعية الدموية الأبهري البطني عبارة عن منطقة متضخمة في الجزء السفلي من الوعاء الدموي الرئيسي الذي يمدّ الجسم بالدم (الشريان الأورطي) والذي يمكن ان يسبب آلام البطن الشديدة. يمتد الشريان الأورطي من القلب عبر مركز الصدر والبطن. الشريان الأورطي هو أكبر وعاء دموي في الجسم، لذا فإن تمدد الشريان الأورطي البطني يمكن أن يسبب نزيفاً يهدد الحياة. اعتماداً على حجم تمدد الأوعية الدموية وسرعة نموها، قد يتطلّب العلاج الجراحة الطارئة.

لقراءة المزيد من المعلومات حول الحالات الصحية اضغطوا على الروابط التالية:

لماذا يزداد التسمّم الغذائي في الصيف؟

وخز القلب... متى يكون خطيراً؟

4 مخاطر صحية لفصل الصيف يجب الحذر منها

‪ما رأيك ؟
من انوثة