خطوات فعّالة وأساسية لإبطاء شيخوخة الدماغ

خطوات فعّالة وأساسية لإبطاء شيخوخة الدماغ

كريستال النوار

عادةً ما يرتبط ضعف الذاكرة بالعمر إلا أنّ العديد من العوامل يمكن أن تؤثر سلباً على عمل الدماغ وتسرّع من إصابته بالشيخوخة تدريجياً حتّى لو كان الشخص في عمر العشرينات. نعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي نصائح فعّالة تساعد على إبطاء شيخوخة الدماغ والوقاية من حدوثها مبكراً.

 

- النوم بشكلٍ كافٍ:

من المهمّ الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم المريح والجيّد بما لا يقلّ عن 7 ساعات على الأقل. فالنوم لأقلّ من 6 ساعات وبشكلٍ منتظم ومتواصل لفترة طويلة من الوقت، يسرّع شيخوخة الدماغ ويقلّل من القدرة على الإدراك والانتباه.

 

- القيام بنشاط بدني:

المواظبة على القيام بنشاط بدني يومي ولو لمدّة قصيرة يحارب الخرف ويفيد الدماغ من حيث التأثير الإيجابي على وظائفه الإدراكية. كما أنّ تجنّب الخمول يزيد من التأثيرات الإيجابية على صحة الجسم العامة وليس الدماغ فقط.

 

- الاهتمام بالنظام الغذائي:

من الضروري الاهتمام بالنظام الغذائي المتّبع والتركيز على الخضار والفواكه والبقوليات والمكسرات والحمضيات والأسماك خصوصاً، من أجل المساهمة في إبطاء شيخوخة الدماغ. يعود السبب إلى أنّ هذه الأغذية تحتوي على عناصر غذائية مهمة تفيد الدماغ.

 

- الحفاظ على وزنٍ صحّي:

تنعكس زيادة الوزن والسمنة على وظائف الدماغ إنطلاقاً من تأثيرها على الأعصاب في الجسم والهرمونات مسبّبةً خللاً هرمونيّاً. كما ينتج عن السمنة العديد من المشاكل الصحية التي يمكن أن ترتبط بالتراجع الوظيفي للدماغ والإدراك.

 

- تنمية المهارات:

من أجل تجنّب الإصابة بشيخوخة الدماغ المبكرة، ينبغي التعلّم باستمرار والتحلّي بالطاقة لتنمية المهارات بشكلٍ دائم وعدم التوقف عن اكتساب مهارات جديدة. هذا الأمر من شأنه أن يحسّن الذاكرة ووظائف الدماغ عموماً، فيساهم بإبطاء شيخوخة الدماغ.

 

- الحفاظ على حالة نفسيّة جيّدة:

تؤثر الحالة النفسية بشكلٍ مباشر على عمل الدماغ حيث أنّ التوتر والقلق والضغط النفسي وكلّ المشاعر السلبية تؤدي إلى توجيه الدماغ نحو أهداف معيّنة قد تكون مغايرة عن الواقع قليلاً، والاستسلام للعيش في روتين يومي سلبيّ يمكن أن يكون مضرّاً للدماغ ووظائفه.

 

بالإضافة إلى ما سبق، لا بدّ من إجراء الفحوصات الطبية بشكلٍ دوري للتأكد من سلامة الصحة العامة والسيطرة على الحالات المرضيّة في حال وجودها. إذ يُشار إلى أنّ بعض المشاكل الصحية في حال إهمالها، ترتبط بخفض قدرة الدماغ على العمل على أكمل وجه ممّا يصيبه بالشيخوخة المبكرة.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

 

‪ما رأيك ؟