ضمن موجة الشائعات عن كورونا... ما صحّة أنه مصنّع؟

ضمن موجة الشائعات عن فيروس كورونا... ما صحّة أنه مصنّع؟

تتكاثر الأخبار يومياً بشأن نشأة فيروس كورونا المستجدّ وكيفيّة التقاط العدوى، ممّا يسهّل انتشار الشائعات ويدفع الناس إلى التمسّك بأخبارٍ ودراساتٍ غير طبّية؛ الأمر الذي يزيد من الهلع والخوف والتوتّر وقد يؤدّي إلى أضرارٍ نفسيّة وجسديّة أحياناً نتيجة اتّباع أساليب وقاية مبالغ فيها وغير ضروريّة يمكن أن تضعف مناعة الجسم وتجعله أكثر عرضة للفيروسات.


ومن الأمور المتداولة أخيراً احتمال أن يكون فيروس كورونا مصنّع في المختبرات. ما صحّة هذا الأمر؟ الجواب نكشفه في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

أخبار كاذبة وشائعات

 

ضجّت مواقع التواصل الإجتماعي بأخبارٍ مغلوطة ونصائح غير صحّية تدخل ضمن موجة الشائعات التي تلاحق فيروس كورونا المستجدّ منذ نشأته.ومن الأخبار الكاذبة التي انتشرت في هذه الإطار أنّ الفيروس تمّ تصنيعه مخبرياً في فرنسا منذ بضع سنوات. كما تحدّثت تقارير أخرى عن أنّ كورونا مصنّع في الولايات المتحدة الأميركية بهدف تدمير الصين وإيران خصوصاً في ظلّ العلاقة غير المستقرّة التي تربط الولايات المتحدة بكلّ من الصين وإيران إن على صعيد السياسة أو الأمن أو التّجارة.

 

كورونا ليس مصنّعاً في المختبرات

 

نشرت مجلة Nature العلميّة دراسة تُظهر أنّ فيروس كورونا المستجدّ الذي يسيطر على دول العالم حالياً، هو الجيل السابع من فيروسات كورونا التي تصيب الإنسان. ويُعتبر فيروس "سارس" المسبّب للمتلازمة التنفسيّة الحادّة من أبرز الأجيال السابقة إضافة إلى فيروس "ميرس" المسبّب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسيّة.

وأفاد باحثون في الأمراض الجرثوميّة والأوبئة والمناعة في عددٍ من الجامعات الأميركية والبريطانية والأسترالية، بعد التعمّق في الدراسة، أنّ فيروس كورونا المستجد ليس مصنّعاً في مختبرات وليس فيروساً معدّلاً كما تقول بعض الأخبار المتداولة.

 

الخفافيش مصدر الفيروس

 

وفي موقفٍ رسمي، أعلنت منظمة الصحة العالميّة على لسان المتحدثة باسمها، أنّ مصدر فيروس كورونا المفترض هو الخفافيش ومنها انتقل إلى البشر عبر وسيط. وأوضحت أنّ الأدلة المتوفّرة تشير إلى أنّ أصل هذا الفيروس حيواني ولم يتمّ تصنيعه أو التلاعب به في المختبرات والخفافيش هي موطنه البيئي، ولكنّ السؤال يكمن في اكتشاف كيفيّة انتقال الفيروس من الخفافيش إلى الإنسان.وتدخل الأخبار التي يتمّ تداولها عن أنّ كورونا مصنّع ضمن ما يُعرَف بـ"نظريّات المؤامرة" التي تقول إنّ الفيروس ليس طبيعيّ المنشأ.

 

يمكنكم حجز موعد لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.

 

لقراءة المزيد عن فيروس كورونا:

 

تعرّفوا على الطريقة الصحيحة لإرتداء القفازات للوقاية من فيروس كورونا

أفضل 5 اجراءات للوقاية من فيروس كورونا في الشركات

هل يعتبر رشّ الشوارع بالمبيدات مفيدٌ للقضاء على فيروس كورونا؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة