طرق بسيطة وسريعة لتخفيض معدل السكر في الدم

طرق بسيطة وسريعة لتخفيض معدل السكر في الدم

مرض السكري هو أحد الأمراض المنتشرة في العالم، وهو عبارة عن ارتفاع معدل السكر في الدم نتيجة عدم قدرة الجسم على إفراز كمية كافية من هرمون الأنسولين الذي يتحكم بكمية السكر، أو بمقاومة الجسم لهرمون الأنسولين الذي يفرزه البنكرياس، وبالتالي عدم القدرة على ضبط معدل السكر في الدم مما يؤدي إلى ارتفاعه.

 

في السطور التالية، نقدّم لك بعض الطرق البسيطة والسريعة التي تساعد على خفض معدل السكر في الدم بعيداً عن الأدوية.

 

ممارسة الرياضة

 

تتطلب ممارسة الرياضة استخدام الطاقة الموجودة في الجسم، وبما أن السكر يكون موجوداً بكثرة في الدم، يبدأ الجسم بتحويله إلى طاقة يستعملها للمارسة التمارين، وبالتالي ينخفض معدل السكر في الدم.

 

تخفيض معدل السكر بواسطة الأطعمة

 

إضافة إلى شرب كميات وافرة من المياه، هناك بعض الأنواع من الأغذية التي تساعد على تخفيض معدّلأ السكر في الدم، نذكر لك أبرزها في ما يلي:

 

السبانخ: كونها غنية بالبروتين وبالألياف الغذائية والأحماض الأمينية وبالمعادن مثل الكالسيوم والماغنيزيوم والبوتاسيوم. وهذخ العناصر معروفة بقدرتها على المساهمة في خفض معدل السكر في الدم من خلال تعزيز عمل الأنسولين.

 

الأفوكادو: هو بدوره غني بالأحماض الأمينية وبالكالسيوم والماغنيزيوم والبوتاسيوم، إضافة إلى الفيتامين B، كما أنه يحتوي على نسبة عالية أيضاً من الألياف. وهذه المعادن والعناصر الغذائية تلعب دوراً مهماً في تخفيض السكر.

 

اللوز وبذور الشيا: هي مصدر رائع للبروتين والدهون المفيدة للجسم، كما أنها بدورها تحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تضبط معدل السكر في الدم.

 

الأسماك البرية: مثل السلمون البري، والبلطي، وسمك الهلبوت، والتونة. فهذه الأسماك تحتوي على الدهون المفيدة للجسم، الحديد والبروتين الخالي من الدهون إلى جانب المعادن الأساسية التي تساعد على تخفيض معدل السكر في الدم.

 

الزنجبيل: هو من المواد المعروفة بقدرتها على المساهمة في تخفيض مستوى السكر وضبط معدله في الدم، وتتم إضافته إلى الطعام بشكله الطازج أو تناوله على شكل شاي، أو إضافته كنوع من التوابل إلى الوجبات.

 

القرفة: يُنصَح مرضى السكري باستهلاك القرفة لقدرتها على تعديل مستوى السكر في الدم، وذلك من خلال إضافتها إلى الأطباق أو غلي عيدانها في المياه وشربها على شكل شاي.

 

إقرئي المزيد حول غذاء مرضى السكري:

 

هل تناول الثوم مفيد لمرضى السكري؟

هل يعالج البروكلي مرض السكري؟

تأثير الجوافة على مرضى السكري مدهشٌ فعلاً!

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا