علامات تشير الى وجود اضطرابات في الهرمونات

علامات تشير الى وجود اضطرابات في الهرمونات

على مدار العمر تحدث العديد من التغيرات الهرمونية التي تؤثر على العملية الحيوية في الجسم. ومن هذه التغيرات التطور والنمو والتمثيل الغذائي والقدرة على الإنجاب وممارسة الجنس، ولذلك فإن أي اضطراب في هرمونات الجسم من الممكن أن يؤثر سلبياً على صحة الشخص حتى ولو كان نظامه الغذائي صحياً. لذلك في هذا المقال من صحتي سنستعرض أعراض الإضطرابات الهرمونية والتي يجب التنبه اليها.

 

- زيادة الوزن: إذا كان وزنك يزداد بشكل مستمر على الرغم من ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي صحي فمن المحتمل أن يكون السبب مقاومة هرمون الأنسولين وهو حالة لا تستجيب فيها الخلايا بشكل طبيعي، ومن الممكن أن يكون المسبب بزيادة الوزن اضطراب في الغدة الدرقية.

 

- الأرق واضطرابات النوم: من الممكن أن تسبب اضطرابات الهرمونات الأرق التي تشعر به المرأة خصوصاً، لذلك يجب أن تحاول تثبيت موعد للنوم أو ممارسة بعض تمارين الإسترخاء ويفضل تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة.

 

- التوتر: إذا كنتم تشعرون بالتوتر بشكل مستمر وأصبح عارضاً مزمناً الى جانب القلق فمن الممكن أن يكون ذلك عائداً الى بتثبيط مهام الغدة الكظرية ما يؤدي الى نقص في إفراز هرمون البروجيسترون وبعض الهرمونات الأخرى الأساسية.

 

- التعرق: من أعراض الإضطرابات الهرمونية كثرة التعرق الزائد عن حده الطبيعي وفي بعض الأحيان بعض الهبت الساخنة لذلك يجب توخي الحذر في الأطعمة التي تتناولها المرأة ومحاولة تجنب كل المشاعر القوية التي قد تسبب لها بالتعرق.

 

- الرغبة الجنسية: من أكثر العلامات وضوحاً لاضطرابات الهرمونات هو ضعف الرغبة الجنسية لأن أي خلل في إفرازات الغدة الدرقية قد يكون السبب الأساسي وراء فقدان هذه الرغبة الى جانب اضطرابات النوم.

 

- الإرهاق: إذا كنتم تعانون من الضعف والشعور بالتعب والإرهاق الدائم أو من عدم القدرة على التركيز في العمل أو أي شيء آخر فإن إضطراب الهرمونات هو السبب الرئيسي وراء كل ذلك.

 

- الشراهة: إن اضطرابات هرمونات الغدة الدرقية هي المشكلة في الشعور الدائم بالجوع والرغبة في تناول الطعام بشكل مستمر حتى بعد الشعور بالشبع.

 

اقرأوا المزيد حول مشاكل الهرمونات من خلال الروابط التالية:

 

توازن الهرمونات لتحقيق الرشاقة!

نقص الهرمونات يؤدي إلى الضعف الجنسي

الهرمونات يمكن ان تُفشل حلم التخسيس!

‪ما رأيك ؟
من انوثة