فعالية لقاح كورونا...كم تدوم؟

فعالية لقاح كورونا... كم تدوم؟

تقلّل اللقاحات من خطر الإصابة بفيروس كورونا وتساعد على حمايتكم من المرض الشديد. ولكن، من الطبيعي أن يتساءل البعض عن مدى فعالية هذه اللقاحات، وعمّا إذا كانت تستمرّ لفترة طويلة بعد تلقي الجرعتين.

 

متى تنخفض فعالية لقاح كورونا؟

تشير إحدى الدراسات التي أجراها مجموعة من الباحثين عيادياً، إلى أنه بعد أربعة أشهر من الجرعة الثانية، يكون لقاح  فايزر أقل فعالية في الوقاية من العدوى مع انخفاض الحماية من 96% إلى 84%.

وتُظهر دراسة اخرى عن لقاح موديرنا أن الأجسام المضادة الوظيفية (تلك القادرة على منع الفيروسات من دخول الخلايا) استمرت لدى معظم الأشخاص لمدة ستة أشهر بعد التطعيم.

وقد وجدت دراسة بريطانية أجريت على أكثر من مليون شخص تم تطعيمهم بالكامل أن الحماية من لقاح أسترازينيكا تلاشت بمرور الوقت. وأظهر التحليل أنه بعد شهر من تلقي جرعة ثانية من أسترزينيك وصلت المناعة غى 77% من الحماية، وانخفضت إلى 67% بعد أربعة إلى خمسة أشهر.

 

كيفية الوقاية من فيروس كورونا

على الرغم من استمرار ارتفاع مستوى الحماية من مضاعفات كورونا الشديدة بعد عدة أشهر من التطعيم، فقد بدأت العديد من الدول بفرض الجرعة المعززة.

ويجب أن نتذكر أن التطعيم هو مجرد طريقة من الطرق التي نحمي بها أنفسنا من العدوى، وأنه ربما لا تزال هناك حاجة إلى تدابير أخرى مثل:

- ارتداء الكمامة: من الضروري ارتداء الكمامة خصوصاً عند الخروج من المنزل ولقاء أشخاص لا يسكنون معكم تحت سقفٍ واحد.

- غسل اليدين: أيضاً من الضروري جداً غسل اليدين جيّداً بالماء والصابون، واستخدام المعقمات التي تحتوي على نسبة 70% من الكحول.

- تعقيم الأسطح: خصوصاً تلك عالية اللمس.

- تجنب التجمعات الكبرى: من الضروري أيضاً تجنب التجمعات الكبرى، والحفاظ على مسافة آمنة مع الآخرين تصل إلى مترين تقريباً.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

لقراءة المزيد عن لقاح كورونا اضغطوا على الروابط التالية:

هل من الممكن تخطي الفترة التي تفصل بين جرعتي لقاح كورونا؟

اتبعوا هذه الاجراءات للتخفيف من ألم الذراع بعد تلقي لقاح كورونا!

لماذا اعراض الجرعة الثانية من لقاح كورونا أشدّ من الجرعة الاولى؟

 

‪ما رأيك ؟