فيروس كورونا المستجد هل ينتقل عبر الغذاء؟

فيروس كورونا المستجد... هل ينتقل عبر الغذاء؟

لقد أطلق على مرض الفيروس التاجي الجديد إسم COVID-19 لتختصر هذه التسمية اسم Corova Virus disease-2019 كما ويُطلق عليه اسم  novel coronavirus 2019أي فيروس كورونا المستجد، وهو قد ظهر للمرة الأولى في ديسمبر من العام 2019 في مدينة "ووهان" في الصين، وهو مرتبط بعائلة الفيروسات التي ينتمي إليها الفيروس الذي يسبب مرض "المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة" أو SARS.

هذا المرض الذي يشغل العالم حالياً ويثير الهلع في نفوس الجميع، ينتشر بسرعة في المجتمعات وبين الدول، فهل يمكن أن يصل إلينا من خلال الغذاء؟

كيفية انتقال فيروس كورونا

إن انتقال فيروس كورونا من شخص إلى آخر يتم من خلال لمس الإفرازات الخارجية من المجاري التنفسية عند العطس أو السعال، ويمكن أن يحدث الإنتقال من الشخص المصاب إلى الآخرين وحتى ولو لم تكن الأعراض قد ظهرت عليه بعد، وتصل فترة حضانة الفيروس إلى 14 يوماً، كما أن بعض الدراسات أفادت بأنها قد تصل إلى 26 يوماً.

هل ينتقل الفيروس عبر الغذاء؟

من تزايد عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد حول العالم، كثرت التساؤلات حول إمكانية انتقاله عبر الغذاء، وخاصة الأغذية المستوردة من الصين، ولكن بحسب المعهد الاتحادي الألماني لتقييم المخاطر، فإن خطر انتقال فيروس كورونا من خلال الغذاء هو خطر غير قائم ومستبعد بشكل كبير، لأن هذا الفيروس ينتقل من خلال الإنسان والحيوان فقط.

كيفية الوقاية من الإصابة ومن نشر العدوى

الخطوة الأولى في الوقاية من فيروس كورونا هي المحافظة على النظافة الشخصية والتعقيم بقد الإمكان، لذلك يجب:

- غسل اليدين بالماء والصابون بشكا متكرر، وتعقيمهما بواسطة سائل معقم بعد لمس أي شيء أو أي سطح من الممكن أن يكون ملوّثاً.

- عند السعال أو العطس، من الضروري أي تتم تغطية الفم والأنف بواسطة قناع طبي أو بواسطة الأكمام لمنع انتشار الرذاذ الخارج من المجاري التنفسية.

- تجنّب لمس أي شخص مصاب بأي من أنواع العدوى في الجهاز التنفسي حتى ولو كان يعتقد أنها أنفلونزا عادية، وطلب العناية الطبية فور الشعور بأي من أعراض الزكام ولو كان بسيطاً.

- تجنّب ملامسة الحيوانات أو الأسطح التي تمر عليها الحيوانات من دون وقاية.

- طهو اللحوم بطريقة جيدة وتعريضها إلى درجات حرارة مرتفعة جداً.


المزيد حول فيروس كورونا في هذه الروابط:

هل يتوفّر لقاح لفيروس كورونا؟

ما هي ابرز مسببات فيروس كورونا؟

كيف ينتقل كورونا؟ إليكم طرق انتشار هذا الفيروس!


 

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا