في اليوم العالمي للوقاية من السل... اليكم اهم المعلومات التي يجب ان تعرفونها عن هذا المرض

في اليوم العالمي للوقاية من السل... اليكم اهم المعلومات التي يجب ان تعرفونها عن هذا المرض

في اليوم العالمي للوقاية من السل نحن اليوم من خلال هذا المقال من موقع صحتي سنقدم لكم معلومات مهمة حوله لكي تتجنبوا الإصابة به في الحياة اليومية أو التقاط العدوى من شخص آخر مصاب بها. 

 

ما هي عدوى مرض السل؟

 

مرض السل أو المعروف أيضاً بمرض الدرن هو عبارة عن عدوى بكتيرية تصيب الرئة وهو يعد من أمراض الجهاز التنفسي المعدية بدرجة عالية بحيث ينتقل من الشخص المصاب بالعدوى به عن طريق الهواء ومن خلال العطس أو السعال.

 

يختلف السل عن غيره من أمراض الجهاز التنفسي من خلال أعراض اشتهر بها ومن بينها السعال مع وجود الدم المنبثق من الفم الى جانب آلام شديدة في الصدر وارتفاع في درجة حرارة الجسم الى جانب إفراز عرق مفط بخاصة أثناء النوم، هذا ويعاني الشخص من نقصان ملحوظ في الوزن ويحتاج الشخص إن أصيب به الى عناية طبية فائقة وراحة تستمر الى حد 6 أشهر.

 

الوقاية من مرض السل

 

السبيل الأول للوقاية من مرض السل هو من خلال عدم البقاء في حجرة مغلقة لفترة طويلة مع الشخص المصاب بالسل لحين انقضاء أسبوعين من العلاج على الأقل. هذا ويمكن استخدام الإجراءات الوقائية من خلال ارتداء ماسكات على الوجه لمنع انتقال البكتيريا في الهواء الطلق من شخص الى آخر. مع الشك بالإصابة بأحد هذه الأعراض من الضروري اللجوء الى العلاج الدوائي من أجل تجنب تحول بكتيريا السل الى بكتيريا نشطة.

 

من المهم التركيز بحال كان هناك أشخاص بالمحيط مشكوك بأمرهم على أخذهم للخضوع للفحوصات الكاملة من أجل الحد من انتشار المرض.

 

اقراوا المزيد من المعلومات عن موضوع السل من خلال موقع صحتي: 

 

ما هي العلاقة بين التدخين ومرض السل؟

عصية كوخ أو ما يعرف بالسل

هل سيتم القضاء على السل فعلاً عام ٢٠٣٥؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة