كلّ ما يجب أن تعرفوه عن تحليل فيروس كورونا المستجدّ!

كلّ ما يجب أن تعرفوه عن تحليل فيروس كورونا المستجدّ!

مع استمرار انتشار فيروس الكورونا المستجدّ، يعتبر خبراء الصحة أن الاختبار الفعال هو أحد مفاتيح احتواء الفيروس التاجي. تتدافع الشركات الآن للتوصل إلى اختبارات جديدة وسريعة، يمكنها تقديم نتائج في غضون 15 دقيقة فقط. ولكن، ماذا تعلمون عن إختبارات فيروس كورونا المستجدّ؟

 

حقائق عن تحليل فيروس كورونا

1

الجهة المسؤولة عن التطوير

هناك إختباران لـ COVID-19 أو تحليلان لفيروس كورونا معتمدة حالياً، الأول يُعرف بالـPCR Test طوّرته مراكز الحماية والسيطرة على الأمراض والثاني يرتكز على الأجسام المضادة أو Antibody test. إن تحليل الـPCR Test مُعتمد في كافة الدول حول العالم وقد أثبت عن فعاليته في كشف الإصابة بالفيروس، في حين أن التحليل الثاني Antibody test، فتعتمده الصين.

2

الوقت الذي يتطلبه الكشف عن النتائج

الاختبارين يستغرقان ساعات للكشف عن النتائج، مما يعني أن النتائج قد تكون جاهزة في غضون يوم واحد. ومع ذلك، بمجرد طرح الشكل السريع لكلّ من الـ PCR والأجسام المضادة، يمكن أن تكون النتائج جاهزة في أقل من ساعة.

3

 

قواعد العمل

يعم تحليل الـPCR على كشف تفاعل البوليميراز المتسلسل من خلال الكشف عن مواد جينية محددة داخل الفيروس. اعتماداً على نوع تفاعل البوليميراز المتسلسل، قد يأخذ الطبيب مسحة من الجزء الخلفي من الحلق، أخذ عينة من اللعاب، أو جمع عينة سائلة من الجهاز التنفسي السفلي. أماّ تحليل الاجسام المضادة، فهو عبارة عن اختبار دم للأجسام المضادة الخاصة بالمرض الجديد.

 

4

الفرق بين التحليلين

إن الـAntibody Test مفيد لأنه يمكنه اكتشاف الأجسام المضادة حتى لو كان المريض يتعافى، في حين أن اختبار PCR لا يمكنه الكشف عن الفيروس إلا إذا كان الشخص مريضاً حالياً. ومع ذلك، قد يفوت كلا الاختبارين الحالات إذا تم أخذ العينات في وقت مبكر جداً، أو عندما يكون الفيروس في الجسم منخفضاً جداً أو إذا لم ينتج جسم الشخص أجساماً مضادة ضد الفيروس بعد.

لقراءة المزيد عن فيروس كورونا إضغطوا على الروابط التالية:

ما هي الإجراءات الوقائية الضرورية لمكافحة فيروس كورونا المستجد؟ الاجابة من مستشفى الراعي!

هل يمكن أن ينتقل فيروس كورونا المستجد عبر الحيوانات الأليفة؟

إليكم اهم الطرق الفعّالة لقتل فيروس كورونا!

‪ما رأيك ؟
من انوثة