كم من الوقت يبقى فيروس كورونا داخل الجسم؟

كم من الوقت يبقى فيروس كورونا داخل الجسم؟

ريتا عبدو

معلومات عديدة باتت معروفة عن فيروس كورونا، كعوارضه وطرق الوقاية منه. ولكن معلومة مهمّة يجب أن تعرفوها عن فيروس كورونا، وهي مدّة بقاء فيروس كورونا حيّاً في جسم الإنسان. هذا ما سنكشفه لكم بالتفاصيل في هذا المقال من موقع صحتي.

 

كم يبقى فيروس كورونا داخل جسم الإنسان؟

درس علماء من كليّة الطبّ، في جامعة سانت أندروز في المملكة المتّحدة، موضوع التناثر الفيروسي وهو عمليّة تكاثر فيروس كورونا في جسم المريض وانطلاقه في البيئة المحيطة، وضمّـت الدراسة معلومات عن فترة حياة الفيروس وكذلك فترة وجود بقاياه، ما يعني وجود المادة الوراثيّة للفيروس، حيث لا يكون حيّاً، وأيضاً لا يسبّب أي عدوى، إذ شملت الدراسة مراجعة لبيانات 79 بحث حول فيروس كورونا.

 

وفي ما يلي، النتائج التي توصّل إليها الباحثون بشأن متوسّط مدة التناثر الفيروسي لوباء كورونا:

- 17 يوماً داخل الجهاز التنّفسي الأعلى وإفرازاته كالمخاط، ونعني بذلك الأنف والبلعوم والحنجرة. أمّا المدّة القصوى في هذه المنطقة للتناثر الفيروسي فهي 83 يوماً.

-  14.6يوماً داخل الجهاز التنفّسي الأسفل وإفرازاته مثل البلغم، ونعني بذلك القصبة الهوائيّة، الشعب الهوائيّة والرئتين. أمّا الفترة القصوى في هذه المنطقة فهي 59 يوماً.

-  17.2يوماً في براز المصاب، أمّا المدّة الأقصى فهي 126 يوماً.

-  16.6يوماً داخل عيّنات مصل دم المصاب وكحدّ أقصى 60 يوماً.

 

وتجدر الإشارة إلى أنّ لا وجود لبقايا فيروس حيّ، أي مُعدٍ، بعد اليوم التاسع من الإصابة، بالرغم من استمرار الأحمال الفيروسيّة المرتفعة. ومن اللّافت زوال الفيروس بطريقة أسرع لدى المصابين، الذين لم يعانوا من أعراض، وهذا يعني أنّ الفترة المعدية كانت أقصر.

بالإضافة إلى أّنّ مستويات عالية من فيروس كورونا تُسجّل في وقت مبكّر من الإصابة، أي ذروة وقت ظهور العوارض بين اليوم الأوّل وحتى اليوم الخامس من الإصابة.

 

هل الفيروس الحي قصير العمر؟

وفي هذا السياق أفادت الدراسة  إلى أنّ الفيروس الحيّ قصير العمر، رغم تناثر بقاياه لفترات طويلة داخل الجسم. وأكّد باحثون الدراسة، على وجوب ممارسة العزل مع بداية أعراض الفيروس الأولى، حتى لو كانت خفيفة مثل السعال والحمى.

 

لقراءة المزيد من المقالات عن فروس كورونا اضغطوا على الروابط التالية:

معتقدات خاطئة عن لقاح فيروس كورونا المُنتظر!

متى يصبح لقاح كورونا جاهزاً للاستخدام؟

ما هي فرص حصول الدول الفقيرة على لقاح كورونا؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟