كم من الوقت يعيش فيروس كورونا على الأقمشة والملابس؟

كم من الوقت يعيش فيروس كورونا على الأقمشة والملابس؟

من المحتمل أن تكون جائحة فيروس كورونا المستجد (COVID-19) قد دفعت الجميع إلى تطهير كل الأسطح التي يتم لمسها بشكل شائع في المنزل. بالإضافة إلى مسح أو تعقيم أي شيء يتم شراؤه، مثل الطعام والأغراض والأشياء التي يتم لمسها كثيراً والأماكن التي قد تختبئ الجراثيم فيها مثل الهاتف والمحفظة والمفاتيح.

تبقى الطريقة الأكثر احتمالية لانتشار الفيروس، وفقاً لمركز السيطرة على الأمراض (CDC)، من خلال الاتصال الوثيق بشخص مصاب (حتى لو لم تظهر عليه الأعراض). لذلك من المهم جداً ممارسة التباعد الاجتماعي قدر الإمكان.

ومع ذلك، تشير الأدلة المختبرية إلى أن الفيروس التاجي يمكن أن يعيش على الأسطح البلاستيكية والفولاذ المقاوم للصدأ في أي مكان من ساعات إلى بضعة أيام. كما أنه يمكنه العيش على الأقمشة والملابس لعدة ساعات على الأقل. لذلك من المهم غسل اليدين بشكل متكرر وتجنب لمس الوجه وغسل الثياب يومياً بالصابون والماء.

 

الفيروسات المشابهة لكورونا

بسبب صعوبة رصد انتقال فيروس كورونا على الملابس، عمل الخبراء على دراسة الفيروسات المشابهة لـ COVID-19 وتبيّ، أنها تعيش بشكل أفضل على الأسطح الملساء والصلبة، مثل مقابض الأبواب. فيما أن الأسطح الناعمة المسامية، مثل أكمام القميص، تحد فعلياً من احتمالية انتشار الفيروس لسببين:

- من المرجح أن تعلق هذه الفيروسات داخل الألياف ونسج الأسطح القابلة للاختراق مثل القماش، مما يقلل من احتمالية انتقال الفيروس لاحقاً إلى اليدين أو الوجه أو أي سطح آخر.

- من المحتمل أن يصبح فيروس كورونا غير معدياً عندما تجف جزيئاته من الماء، ومن المرجح أن تمتص الأقمشة الماء بعيداً عن الفيروس.

وفيما تشير العديد من المنافذ الإخبارية إلى أن الفيروس التاجي يمكن أن يعيش على الأحذية، وخاصة نعل الأحذية، يجب التوضيح بأن الدراسات المشار إليها فحصت فقط أحذية الطاقم الطبي الذي يعتني بالمرضى المصابين بفيروس كورونا في وحدات العناية المركزة، وأن المستشفيات تتخذ الاحتياطات القصوى لمنع الفيروس من الدخول أو الخروج من مرافق العناية المركزة. ولم تبحث الدراسة في احتمال العثور على فيروس كورونا على الأحذية التي يرتديها عامة الناس.

 

يمكنكم حجز موعد لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.

 

لقراءة المزيد عن فيروس كورونا المستجد:

كيف ينتشر فيروس كورونا المستجدّ في الجسم؟

ما هي الاختبارات المعتمدة للكشف عن فيروس كورونا؟

الجهاز الحراري المستخدم لكشف كورونا عن بعد.. غير فعّال!

‪ما رأيك ؟
من انوثة