كم يعيش فيروس كورونا على جلد الانسان؟

كم يعيش فيروس كورونا على جلد الانسان؟

أظهر بحث جديد أجراه العلماء في اليابان أن فيروس SARS-CoV-2، المسبب لـ COVID-19، قابل للحياة على جلد الإنسان لمدة 9 ساعات تقريباً، أي لفترة أطول بكثير من فيروسات الإنفلونزا العادية. ولكن لحسن الحظ، يمكن تعطيل الفيروس الموجود على الجلد بسرعة عبر استخدام السوائل المطهرة، أو غسل اليدين جيداً بالماء والصابون.

ويُظهر البحث الذي تم نشره على الإنترنت في 3 أكتوبر في مجلة Clinical Infectious Diseases أن انتقال عدوى فيروس SARS-CoV-2 عبر الاتصال مع الآخرين أكثر خطورة من أي انفلونزا أخرى بسبب قدرة فيروس كورونا على الاستقرار جيداً ولساعات طويلة على جلد الإنسان. وكتب الباحثون: "تدعم هذه النتائج الفرضية القائلة بضرورة تنظيف اليدين باستمرار للوقاية من انتشار العدوى".

 

بقاء الفيروس على الجلد

قام الباحثون سابقاً بتحليل المدة التي يمكن أن يستمر فيها SARS-CoV-2 على مختلف أنواع الأسطح، ومع ذلك، إجراء هذا التحليل على جلد الإنسان هو أمر أكثر تعقيداً، بحيث لا يمكن وضع عينات من الفيروس القاتل على أيدي الناس بهدف التجربة والدراسة.

لذلك، ابتكر الباحثون من جامعة محافظة كيوتو للطب في اليابان، نموذجاً جلدياً باستخدام عينات من جلد الإنسان تم الحصول عليها من تشريح الجثث. بحيث لاحظ المؤلفون أنه حتى بعد 24 ساعة من الوفاة، لا يزال من الممكن استخدام جلد الإنسان في الترقيع لأنه يحتفظ بعدد كبير من وظائفه لبعض الوقت، حتى بعد الوفاة.

وعبر استخدام هذا النموذج، وجد المؤلفون أن SARS-CoV-2 نجا على عينات جلد الإنسان لمدة 9.04 ساعة، مقارنة بـ 1.82 ساعة لفيروس الأنفلونزا أ. وعندما تم خلط هذه الفيروسات مع المخاط لتقليد إطلاق الجزيئات الفيروسية في السعال أو العطس، بقي SARS-CoV-2 حياً على الجلد لفترة أطول، أي حوالي 11 ساعة.

ومع ذلك، يمكن تعطيل عمل الفيروس على الجلد بعد 15 ثانية من استخدام معقم اليدين الذي يحتوي على 80٪ من الإيثانول، أو غسل اليدين جيداً بالماء والصابون.

 

يمكنكم حجز موعد لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.

 

لقراءة المزيد عن فيروس كورونا المستجد:

كيف ينتشر فيروس كورونا المستجدّ في الجسم؟

ما هي الاختبارات المعتمدة للكشف عن فيروس كورونا؟

الجهاز الحراري المستخدم لكشف كورونا عن بعد.. غير فعّال!

‪ما رأيك ؟
من انوثة