كيف تختلف أعراض ومضاعفات السكري بين النساء والرجال؟

كيف تختلف أعراض ومضاعفات السكري بين النساء والرجال؟

السكري هو مرض شائع ممكن أن يصيب النساء والرجال، في أي مرحلة من العمر، وهو يفرض العديد من التأثيرات السلبية على صحة الجسم البشري إذا لم تتم العناية بالشخص المصاب به بشكل صحيح. ولكن هل هناك فروقات بين أعراض السكري عند الرجال وعند النساء؟ إكتشفوا معنا في السطور التالية.


ما هو داء السكري؟

هو حالة مرضية تحصل عند الشخص عندما يكون البنكرياس عاجزاً عن إنتاج كمية كافية من الأنسولين الذي يعمل على تعديل كمية السكر في الدم، أو عندما يكون الجسم غير قادر على التجاوب مع الأنسولين الذي يفرزه البنكرياس، مما يؤدي إلى ارتفاع معدل السكر في الدم.

ونشير هنا إلى أن مريض السكري من الضروري أن يولي اهتماماً خاصاً ومستمراً للنظام الغذائي الذي يتّبعه وأن يحافظ على وزن صحي لأن البدانة هي من العوامل الرئيسية المسببة للإصابة بالسكري من النوع الثاني، وهي تؤدي إلى تفاقم الأعراض والأضرار التي يمكن أن تصيب جسم المريض.

الفوارق في السكري بين النساء والرجال

الفارق الأول يكمن في مستوى البدانة التي تؤدي إلى الإصابة بالسكري، فبحسب الباحثين في جامعة غلاسكو، الرجال هم أكثر عرضة للإصابة بداء السكري لأن مؤشر كتلة الجسم BMI الذي من شأنه أن يجعلهم يصابون بهذ المرض هو أقل من مؤشر كتلة الذي يسبب الإصابة بالسكري عند النساء. وبتعبير آخر، الرجال يصابون بالسكري عندما تصل أوزانهم إلى مستويات تقل عن مستويات الوزن المؤدية للإصابة عند النساء، وذلك بحسب الدراسات يعود إلى طريقة توزيع الدهون في الجسم. فعند الرجال تتجمّع الدهون في منطقة البطن وبجانب الكبد، بينما تتجمّع في مناطق أكثر أماناً عند النساء بما يخص الإصابة بالسكري، ونعني بذلك الأرداف والأفخاذ والصدر.

إختلاف الأعراض والمضاعفات

بالطبع هناك العديد من الأعراض المشتركة للسكري بين النساء والرجال، مثل العطش المستمر، الحاجة إلى التبوّل بكثرة، جفاف الفم، التعب والإجهاد، فأين تكمن الفوارق؟

عند النساء: تعاني المرأة المصابة بالسكري من أعراض حكة والتهابات مستمرة في الأعضاء التناسلية، كما وتزيد نسبة الإجهاض لديها أو ولادة أطفال يعانون من التشوّهات.

عند الرجال: يتسبب السكري بمشاكل في ضغط الدم، كما ويؤدي إلى فقدان الرغبة الجنسية، إضافة إلى إمكانية الإصابة بحالة تحمّض الدم التكتوني الذي قد يصل بالمريض إلى الغيبوبة المميتة.

المزيد حول مرض السكري في هذه الروابط:

هكذا يؤثّر النّوع الثاني من السكري على صحّتك الجنسيّة!

هل يُفيد البقدونس مرضى السكري؟

هل يُفيد عصير الافوكادو مرضى السكري أو يضرّهم؟



 

‪ما رأيك ؟