كيف تعرفين أنكِ تعانين من التهاب الحوض؟

كيف تعرفين أنكِ تعانين من التهاب الحوض؟

 

إن التهاب الحوض (PID)  يصيب عادةً أعضاء الحوض في أسفل البطن أي ما يشمل قناة فالوب والمبيض وعنق الرحم والرحم.  يمكن أن تسبب عدة أنواع مختلفة من البكتيريا التهاب الحوض عند النساء، بما في ذلك نفس البكتيريا التي تسبب الالتهابات المنقولة جنسياً كالسيلان والكلاميديا. إن ما يحدث عادةً هو أن البكتيريا تدخل أولا المهبل وتسبب العدوى. ومع مرور الوقت، يمكن أن تنتقل هذه العدوى إلى أعضاء الحوض.

 

أعراض التهاب الحوض عند النساء

1

دورة شهرية طويلة مؤلمة

من بين أهم أعراض وعلامات التهاب الحوض عند النساء هي الدورات الشهرية الطويلة، أي أنها يمكن أن تمدّ إلى أكثر من 10 أيّام أو يمكن أن تطول مدتها أكثر من المعتاد. كما وتصبح الدورة الشهرية مؤلمة جداً، وثقيلة لناحية كثافة الدم.

 

2

ألم في أسفل البطن والحوض

لا يقتصر الألم فقط على الدورة الشهرية، بل يمكن أن تعاني منه المرأة أيضاً في كلّ الأوقات وهو يصيب أسفل البطن والحوض. إن هذا النوع من الألم هو الأكثر شيوعاً، وفور شعور المرأة به، من الأفضل أن تستشير طبيبها على الفور.

 

3

الألم خلال العلاقة الحميمة

إن الشعور بالألم خلال العلاقة الحميمة هو من بين الأعراض المهمة ايضاً لالتهاب الحوض عند النساء. فعند ممارسة العلاقة الحميمة، تمنع التهابات الحوض إفراز المهبل للسائل المرطب، ما يؤدي إلى شعور المرأة بالألم، على الرغم من المثيرات طبعاً. فالألم يمنع المرأة من الوصول للنشوة، لا بل أنه يتزامن احياناً مع بعض النزيف.

4

الإفرازات المهبلية ذات الرائحة الكريهة

يمكن أن تلاحظ المرأة أيضاً بعض الإفرازات المهبلية الكثيفة، وذات اللون المائل إلى البني، مع الرائحة الكريهة. فهذه الأعراض هي خير دليلٍ على أن هناك نوعاً من البكتيريا في الحوض وهي تتطلّب العلاج الطبي الفوري.

 

لقراءة المزيد حول الحوض إضغطوا على الروابط التالية:

لماذا يمكن ان نصاب بالم الحوض؟

د. آلان ضاهر يشرح لكِ عن هبوط الاعضاء التناسلية عبر موقع صحّتي

هذه الاسباب يمكن ان تؤدي الى حدوث حمل خارج الرحم

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة