كيف ظهرت سلالة أوميكرون الجديدة من فيروس كورونا؟

كيف ظهرت سلالة أوميكرون الجديدة من فيروس كورونا؟

متحوّر أوميكرون أصبح الشغل الشاغل للعالم في هذه الأوقات، فمع وصفه بالمتحوّر المقلق من منظمة الصحة العالمية وتسجيل إصابات متعددة في أكثر من دولة، أصبحت الأخبار عنه محط الأنظار يومياً.

أمّا عن فعالية اللقحات في مواجهة هذه السلالة الجديدة التي ظهرت في الفترة الماضية فلا زالت علامات الإستفهام المتعددة تطرح بكثرة حيال هذا الأمر. لكن ما كشفته دراسة أميركية جديدة أجراها باحثون في مستشفى ماساشوستس العام (MGH)، هو أنّ الحصول على جرعتين فقط من اللقاحات المضادة لكورونا قد يكون غير كافٍ للحماية من متحوّر أوميكرون. وقد أشار الباحثون الى أنّ هناك حاجة لجرعة معزّزة من اللقاح لتعزيز الحماية.

 

كيف ظهرت سلالة أوميكرون المستجدة؟

ظهرت هذه السلالة للمرّة الأولى في جنوب أفريقيا مع تسجيل الإصابات بها، وتبلغت منظمة الصحة العالمية عن هذا المتحور بتاريخ 24 نوفمبر 2021.

يحتوي متحور أوميكرون B.1.1.529 بعد القيام بالإختبارات اللازمة عليه على الكثير من الطفرات ومن هنا تمّ وصفه بالمثير للقلق. كما أنّه سريع الإنتشار أكثر من السلالات الأخرى المعروفة والتي بدأت تظهر تدريجياً منذ بدء تفشي فيروس كورونا.

وبدأت الإصابة بسلالة أوميكرون ترتفع تدريجياً في جنوب افريقيا ومن ثمّ إنتقلت الى بلدان أخرى، وبدأ المتحور يشكل قلقاً متزايداً لدى الشعوب.

 

ما هي أبرز أعراض سلالة أوميكرون؟

كغيرها من السلالات تختلف الأعراض بين شخص وآخر أُصيب بفيروس كورونا، وكذلك تختلف حدتها من حالة الى أخرى، إلّا أنّ أبرز الأعراض التي قد تظهر على المصاب فهي:

- التعب الدائم

- إنسداد الأنف

- السعال الجاف

- التعرّق الليلي

- حكّة في الحلق

- آلام في العضلات  


اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

المزيد من المواضيع عن كورونا، تجدونها عبر هذه الروابط: 

كيف يمكن علاج فيروس كورونا في المنزل؟

ما هي الأطعمة الصحيّة التي يجب على المتعافين من فيروس كورونا تناولها؟

هذه الإضطرابات النفسية الناتجة عن فيروس كورونا خطيرة بعد التعافي منه!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟