كيف يعمل التلقيح في الجسم؟ وهل من الممكن معرفة مفعوله؟

كيف يعمل التلقيح في الجسم؟ وهل من الممكن معرفة مفعوله؟

تلعب اللقاحات دوراً بارزاً في منع الأمراض التي يمكن أن تكون مميتة مع الإنتشار الكبير لعددٍ لا يُحصى من الفيروسات. فاللقاحات تعمل على تقليل مخاطر العدوى من خلال العمل مع دفاعات الجسم الطبيعية لتطوير بشكلٍ آمن مناعة ضد المرض. ولكن، هل من الممكن معرفة مفعول التلقيح؟

 

طريقة عمل اللقاح في الجسم

التلقيح هو الطريقة الأكثر أماناً والأكثر شيوعاً لاكتساب المناعة ضد البكتيريا أو الفيروسات التي لم يواجهها جسمكم بعد. تحتوي اللقاحات على نوع غير ضار من البكتيريا أو الفيروسات التي تسبب المرض الذي يتم تحصين الجسم ضده. سيتم قتل البكتيريا أو الفيروسات أو إضعافها إلى حد كبير أو تقسيمها إلى أجزاء صغيرة قبل استخدامها في اللقاح حتى يمكنها تحفيز استجابة مناعية دون إصابتكم بالمرض.

فجهازكم المناعي سوف يهاجم الشكل غير المؤذي للبكتيريا أو الفيروس من اللقاح وينتج أجساماً مضادة لمكافحته، وفقاً لنوع اللقاح ونوع الفيروس. ثم يحتفظ الجهاز المناعي بذاكرة المرض، لذلك إذا واجه الشخص الملقح المرض بعد سنوات، فإن جهاز المناعة لديه جاهز لمكافحته ومنع العدوى من التطور.

 

كيف يمكن معرفة مفعول التلقيح

على الصعيد الشخصي

في الواقع، لا يمكن معرفة مفعول التلقيح الّا عندما يواجه جسمكم الفيروس، أو تخالطون أحد المصابين به. ايّ انه في حال خالطتم أحد المصابين بفيروس كورونا المستجدّ، قد يحميكم اللقاح من الأعراض الخطيرة والمميتة لهذا الفيروس. فمثلاً، وبدل ان تعانون من الالتهاب الرئوي الخطير الذي يمكن ان يسبب الموت في بعض الأحيان، قد تلاحظون ان أعراض فيروس كورونا اقتصرت على السعال الخفيف، وأعراض البرد الخفيفة.

في الحقيقة، ان التلقيح لا يمنع ابداً دخول الفيروس الى الجسم، لكن يمكن ان يعمل على تقليل شدّة الأعراض، حتى انه يمكن ان يقضي عليه بدون ان تلاحظوا ايّ أعراض او قد لا تعلموا في بعض الأحيان انكم قد أصبتم بهذا النوع من الفيروس.

 

على الصعيد الوطني

يمكن معرفة مفعول التلقيح عندما ينخفض عدد الوفيات وعدد المرضى الذين يدخلون الى العناية الفائقة بسبب مضاعفات الفيروس. فالحكومات يمكن ان تلاحظ انخفاضاً كبيراً ايضاً في عدد المصابين بالفيروس، وهذا ما يدلّ ان التلقيح خفف من أعراض الفيروس وقلل من انتشار العدوى بين السكان.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.


لقراءة مزيد من المقالات عن فيروس كورونا اضغطوا على الروابط التالية:

ماذا تعني نسبة فعالية اللقاح المضاد لفيروس كورونا؟

هل ستستمرّ طفرات سلالات كورونا المتحوّرة بالتزايد؟

الجرعة الثانية من لقاح كورونا... هل هي ضرورية؟

‪ما رأيك ؟