كيف يمكن علاج حساسية الربيع؟

كيف يمكن علاج حساسية الربيع؟

تشير زهور الربيع الملونة والعشب الأخضر لدى البعض إلى بداية الحساسية الربيعية، والتي يمكن أن تصيب عدداً كبيراً منكم في أنحاء العالم. تُعرف الحساسية الربيعية أيضاً بالتهاب الأنف الموسمي، والتي عادةً ما يكون السبب وراء أعراضها هي حبوب اللقاح. تابعوا القراءة للتعرف على أفضل الطرق لعلاج الحساسية الربيعية.

 

أسباب حساسية الربيع

أهم أسباب حساسية الربيع هي حبوب اللقاح. تطلق الأشجار والأعشاب هذه الحبوب الصغيرة في الهواء لتخصيب النباتات الأخرى. عندما تدخل أنف من يعاني من الحساسية، فإنها تعزز دفاعات الجسم لمحاربتها.

يرى الجهاز المناعي عن طريق الخطأ حبوب اللقاح على أنها خطر ويطلق الأجسام المضادة التي تهاجم المواد المسببة للحساسية. وهذا يؤدي إلى إطلاق مواد كيميائية تسمى الهيستامين في الدم. يؤدي الهيستامين إلى سيلان الأنف وحكة في العين وأعراض أخرى مألوفة إذا كنتم تعانون من الحساسية.

 

علاج حساسية الربيع

المحلول ملحي في الأنف

يمكن استخدام المياه المالحة لعلاج حساسية الربيع. يمكن أن يساعد المحلول الملحي في تهدئة وفتح الممرات الأنفية، وتخفيف المخاط وتقليل سيلان الأنف. يمكنكم استخدام رذاذ محلول ملحي بدون وصفة طبية.

 

الأدوية

هناك مجموعة من الأدوية المتاحة لعلاج أعراض حساسية الربيع. هذه الأدوية متوفرة بدون وصفة طبية:

- مضادات الهيستامين: يمكن أن تخفف هذه الأعراض، مثل حكة العينين والأنف وسيلان الأنف والعطس. تتوفر مضادات الهيستامين في شكل أقراص أو رذاذ أنفي أو أشكال سائلة.

- الستيرويدات القشرية الأنفية: نوع من رذاذ الأنف يقلل الالتهاب. يعتبرها الأطباء الدواء الأكثر فعالية لعلاج التهاب الأنف التحسسي.

- مزيلات الاحتقان: تعمل عن طريق تقليص بطانة الممرات الأنفية وتقليل انسدادها. تأتي مزيلات الاحتقان في شكل حبوب، سوائل، ورذاذ أنفي. الاستخدام طويل المدى يمكن أن يسبب آثاراً جانبية.

 

استنشاق البخار

يستخدم استنشاق البخار على نطاق واسع لالتهاب الأنف التحسسي ويمكنه تهدئة وفتح الممرات الأنفية. لاستنشاق البخار، ضعوا وعاءاً من الماء المغلي على الطاولة. قوموا بوضع رأسكم فوق وعاء يحتوي على الماء الساخن، وقوموا بتغطية رأسكم بمنشفة وتنشقوا البخار المتصاعد.

 

لقراءة المزيد عن الحساسية إضغطوا على الروابط التالية:

حقائق مهمة عن حساسية الربيع

هل تعانون من حساسية الغبار؟ اكتشفوا طرق الوقاية منها

3 طرق للوقاية من حساسية الصدر... تعرفوا عليها!

‪ما رأيك ؟